جودة البيئة بالسلطة الفلسطينية تعيد نفايات سامة إلى إسرائيل

سلطة جودة البيئة تعيد نفايات سامة إلى إسرائيل بعد ضبطها بمنطقة الظاهرية جنوب الخليل

أعادت سلطة جودة البيئة في السلطة الفلسطينية بمحافظة الخليل، نفايات خطرة إلى الاحتلال الإسرائيلي، بعد ثمانية أشهر من ضبطها وهي خارجة من مستوطنة "ميتاريم" جنوب مدينة الظاهرية جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وقال العقيد حاتم القزقي، مدير جهاز الأمن الوقائي في الظاهرية بالخليل في مقابلة له عبر موقع الصنارة نت، إن "عملية الضبط جاءت بعد ورود معلومات استخباراتية ومتابعة ميدانية للموضوع، حيث تم ضبط صهريج خلال خروجه من المستوطنة المذكورة، وبعد معاينة محتويات الصهريج وفحصه من قبل جهات الاختصاص في سلطة جودة البيئة بمحافظة الخليل، تبين أنها نفايات خطرة وتشكل خطراً على صحة وحياة المواطنين الفلسطنين.

وأضاف العقيد القزقي، أنه تقرر في حينه أن تقوم سلطة جودة البيئة بمتابعة الملف مع جهات الاختصاص داخل إسرائيل لإعادة النفايات إليها، وتم تقديم سائق الصهريج للنيابة العامة التي حولته بدورها للمحاكمة بعد توجيه لائحة اتهام بحقه.

وبين المهندس بهجت جبارين، مدير سلطة الجودة في محافظة الخليل أن سلطة جودة البيئة في السلطة الفلسطينية ومنذ لحظة معاينتها للمادة السامة، عملت على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإعادتها للجانب الإسرائيلي.

وأردف جبارين، " تقدمنا بعد ذلك بشكوى لدى سكرتاريا اتفاقية بازل الدولية الخاصة بالتعامل مع النفايات الخطيرة والعابرة للحدود في جنيف، وهذا ما شكّل ضغطا على إسرائيل للموافقة على إعادة هذه النفايات الخطرة إليها ودفنها في مقبرة النفايات بمنطقة بئر السبع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد