قاض عربى إسرائيلى يشرف على انتخابات الكنيست المقبلة

74-TRIAL- القدس / سوا / ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن قاضى المحكمة العليا الإسرائيلية، سليم جبران، العربى الإسرائيلى هو الذى سيشرف على انتخابات الكنيست الإسرائيلى القادمة والمقرر إجراؤها فى 17 مارس المقبل. 
وقالت الصحيفة – فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء – إن سليم جبران هو القاضى العربى الإسرائيلى الوحيد فى محكمة العدل العليا الإسرائيلية، وهو يرأس لجنة الانتخابات المركزية، لافتة إلى أن هذه اللجنة تشرف على الانتخابات الوطنية للكنيست وتشكل فى غضون 60 يوما بعد انتخاب كنيست جديد، وتظل تعمل حتى تشكيل اللجنة القادمة.
 وأوضحت أن لجنة الانتخابات تتألف من أعضاء بالكنيست أو مندوبين يمثلون إحدى الكتل البرلمانية ويرأسها قاض فى المحكمة العليا، مضيفة أن اللجنة هى المسئولة عن تسجيل قوائم المشاركين فى انتخابات الكنيست، تمويل الحملة، والخدمات اللوجستية للانتخابات، فضلاً عن فرز النتائج، والتعامل مع أى طعون على النتائج. وفى الشهر الماضى، صرح جبران خلال مؤتمر بأنه رغم اعتراف اسرائيل بالمساواة بين جميع سكان البلاد، إلا أن ذلك للأسف لا يطبق على أرض الواقع، مضيفا أن "هناك فجوات فى قطاعات التعليم والتوظيف وتخصيص الأراضى لبناء وتوسيع المدن وثغرات فى مجال الصناعة وفى البنية التحتية".
يذكر أنه فى عام 2012، وجهت انتقادات لسليم جبران من جانب أعضاء جبهة اليمين فى الكنيست، لرفضه غناء النشيد الوطنى "هتكفا"، فى حفل كان يحضره مع قضاة آخرين، حيث وقف جبران ولم ينطق بكلمة. يشار إلى أن سليم جبران هو القاضى العربى الإسرائيلى الوحيد فى محكمة العدل العليا الإسرائيلية، وهو مسيحى مارونى، وقد شغل منصب القاضى بالمحكمة العليا منذ عام 2003، وأصبح عضواً دائما فى مايو 2004. ويعد جبران أول عربى يحصل على مقعد دائم فى المحكمة العليا، بالإضافة إلى عمله كرئيس للجنة الانتخابات المركزية فى إسرائيل.

253
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد