حسب مصادر إسرائيلية

كشف تفاصيل مبادرات مصر وقطر والأمم المتحدة لتخفيف أزمات غزة

مسيرات العودة الكبرى -ارشيف-

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن تفاصيل مبادرات ومقترحات، تُطرح حاليًا من مصر وقطر والأمم المتحدة من أجل تخفيف أزمات قطاع غزة .

وقال المحلل العسكري في "هآرتس"، عاموس هرئيل إن "كل من مصر وقطر والأمم المتحدة تطرح حاليًا، مبادرات لتخفيف الأزمة الحاصلة في القطاع، الذي يعاني نقصا في الأجهزة والمواد الطبية والدواء والماء والكهرباء والبضائع وغيرها".

اقرأ/ي أيضًا: هنية يكشف: استقبلنا عروض وتصورات خلال الفترة الماضية لإنهاء حصار غزة

ونقل هرئيل عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن المقترح المصري يقضي باستئناف عملية المصالحة بين حركتي فتح و حماس ، وتوسيع دور السلطة الفلسطينية في القطاع والمبادرة إلى تسهيلات اقتصادية وتسوية عملية تفكيك كتائب القسام، الذراع العسكري لحماس، ونزع سلاحها.

وبحسب المصادر الإسرائيلية ذاتها، يقضي المقترح القطري تشكيل لجنة خبراء مستقلة وغير منحازة لأي من المنظمات الفلسطينية لإدارة القطاع، ووقف تسلح حماس بأسلحة هجومية وإشراك منظمات دولية في الإشراف على تطبيق هذه المبادرة.

وتابعت المصادر الإسرائيلية أن مقترح الأمم المتحدة الذي قدمه المبعوث الخاص لأمينها العام، نيكولاي ملادينوف ، يحاول تشكيل هيئة إقليمية جديدة، تضم إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، من أجل أن تقود الجهاز الذي سيعمل على تقديم مساعدة اقتصادية طويلة الأمد للقطاع.

لكن إسرائيل تعتبر، وفقا لهرئيل، أن الفجوات في المواقف والحلول المطروحة بينها وبين حماس "كبيرة ولا يمكن الجسر بينها حاليا". وتزعم دولة الاحتلال أنها تتخوف من نشوء "نموذج حزب الله" في قطاع غزة، بحيث تحافظ حماس على سلاحها في الوقت الذي تتولى فيه السلطة الفلسطينية مسؤولية إدارة النواحي المدن.

وأشار إلى أن حركة حماس نقلت رسائل إلى إسرائيل، في مطلع الشهر الحالي، تضمنت استعداد الحركة التي تسيطر على قطاع غزة لهدنة طويلة الأمد مقابل تسهيلات ملموسة في الحصار الوحشي الذي تفرضه دولة الاحتلال على القطاع، مستدركًا : "لكن حتى الآن ترفض إسرائيل ذلك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد