هنية يصل القاهرة غدًا لبحث مسيرات العودة مع المخابرات المصرية

اسماعيل هنية - ريس المكتب السياسي لحركة حماس خلال مشاركته في فعاليات الجمعة السابعة من مسيرة العودة الكبرى أمس

ذكرت وكالة قدس برس انترناشيونال مساء يوم السبت، أنه من المقرر أن يصل رئيس المكتب السياسي لحركة " حماس " إسماعيل هنية ، إلى القاهرة يوم غدٍ الأحد، في زيارة رسمية تستغرق عدة ساعات.

وقالت الوكالة إن اللواء عباس كامل  رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، وجه دعوة رسمية لهنية لزيارة القاهرة؛ وإجراء مباحثات ثنائية حول "مسيرات العودة" المقرّر انطلاقها عشية ذكرى النكبة الفلسطينية، بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة.

وأضاف المصدر "هناك قلق إسرائيلي وإقليمي ودولي من مسيرات العودة، والتداعيات التي يمكن أن تنشأ عنها، ما استدعى طلب واشنطن وتل أبيب تدخّل مصر لدى حركة حماس لوقف الفعاليات، أو ضمان عدم اقتحام المسيرات للحدود الفلسطينية باتجاه المستوطنات الواقعة في غلاف قطاع غزة ".

يشار إلى أن الهيئة الوطنية العليا لـ "مسيرات العودة الكبرى" أعلنت عن جدول الفعاليات المقرّر ليوم الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، داعية جماهير الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده للمشاركة الفاعلة بها.

وجددت الهيئة خلال مؤتمر صحفي بغزة اليوم السبت، تأكيدها أن مسيرات العودة شعبية جماهيرية ذات طابع سلمي، داعية المجتمع الدولي إلى الإصغاء لمطالب الشعب الفلسطيني؛ المتمثلة بالتمسك بحق العودة ووقف نقل السفارة الأمريكية للقدس، ورفع الحصار عن قطاع غزة ورفض ما يسمى بـ " صفقة القرن ".

وحسب وزارة الصحة، فقد استشهد خلال فعاليات مسيرة العودة منذ انطلاقها يوم 30 مارس الماضي، 48 فلسطينيا وأصيب 9520 آخرين بجراح مختلفة.

ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية عن مصادر مسؤولة قولها ان جهات دولية عديدة تدخلت للحيلولة دون الانجرار إلى تصعيد للأوضاع مع قطاع غزة في ذكرى يوم النكبة القادم.

اقرأ/ي أيضًا: جهات دولية تتدخل لمنع اندلاع مواجهة عسكرية مع غزة وهذا ما طلبته من حماس!

وقد اقترحت الجهات الدولية على حماس التدخل لمنع المتظاهرين من اختراق الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة يوم الاثنين المقبل، وذلك مقابل تسهيلات لغزة لم يتم الكشف عنها بعد.

وطالبت الجهات بأن تقوم حماس بنشر قواتها بشكل كبير جدا على طول حدود قطاع غزة مع إسرائيل، للحيلولة دون اجتياح المتظاهرين للحدود الإسرائيلية، خلال مسيرات العودة الكبرى التي ستنطلق يوم الاثنين المقبل تزامنا مع مراسيم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد