الأشقر : 511 أسير مؤبد ينتظرون صفقة جديدة

رياض الأشقر

قال الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر، إن (511) أسير في سجون الاحتلال يقضون أحكام بالسجن المؤبد مدى الحياة ينتظرون تنفيذ صفقة جديدة تحي فيهم الأمل بالحرية والانعتاق من سجون الاحتلال .

وأضاف الأشقر، في تصريح له بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني تلقت "سوا" نسخة عنه، أن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت خلال العام الماضي بإصدار 15 حكم جديد بالمؤبدات بحق أسرى أدينوا بتنفيذ عمليات طعن أو إطلاق نار أدت لمقتل إسرائيليين لتصل أعدادهم الى (511) أسير، منهم 48 أسير هم عمداء الأسرى وأمضى اقلهم 20 عاماً خلف القضبان.

وأشار الأشقر الى أن مئات الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد، ورغم أحكامهم الخيالية إلا أن الأمل يحدوهم باستمرار بتمكن المقاومة من إتمام صفقة تبادل تضع حد لاستنزاف أعمارهم خلف القضبان ، وقد ارتفعت الثقة بتحقيق هذا الحلم بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة ، والتي أكدت المقاومة في أعقابها بأنها تمتلك من أوراق القوة التي تجبر الاحتلال على تنفيذ صفقة تبادل مشرفة ، قد تكون أفضل بكثير من صفقة وفاء الأحرار الأولى .

وقال الأشقر بان فصائل المقاومة جميعها وفى مقدمتها حركة حماس أكدت في أكثر من مناسبة بأنها تضع قضية الأسرى على سلم الأولويات، وأنها لن تتوانى حين تحين الظروف المناسبة عن تنفيذ صفقة تبادل يتحرر بموجبها الأسرى القدامى وأصحاب المحكوميات العالية والمرضى والأسيرات، وقبل ذلك إطلاق سراح الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار الذين أعيد اعتقالهم مرة أخرى وعددهم 52 أسيراً .

وبين الأشقر إلى أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد