منها إنزال طعام ودواء للمتظاهرين

خطط إسرائيلية لافشال مسيرات العودة في غزة

تظاهرات قرب حدود غزة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، النقاب عن عدد من الخطط والمقترحات التي عرضها المجلس الوزراي الإسرائيلي المصغر " الكابينت"، من أجل إفشال مسيرات العودة، المقررة الجمعة المقبلة 30/3.

وبحسب القناة “الثانية” العبرية، اقترح عضو الكنيست ووزير الطاقة “يوفال شتاينتس” خلال الجلسة إلقاء الأغذية والأدوية أمام المتظاهرين من الجو عبر الطائرات، معتقدًا أن الجماهير قد ينشغلون بها بدلاً من إكمال طريقهم.

وبرر “شتاينتس” مقترحه أن "إسرائيل ستكسب مرتين من تلك خطوة؛ الأولى أن تخصم فاتورة هذه الطرود من عائدات الضرائب الفلسطينية، أما المكسب الثاني فيتمثل في إظهار إسرائيل بمظهر الحريص على غزة ومقارنتها بالسلطة التي ترغب بقطع الكهرباء عن السكان هناك"، على حد قوله.

بدوره، قال وزير الاستيطان وقائد المنطقة الجنوبية الأسبق يوآف جالانت الذي حضر الجلسة أنه "جرّب في إبان خدمته العسكرية بغزة عندما أشغل الفلسطينيين بالإفراج عن بعض الأسرى قبل 500 متر من الموقع الذي ساروا باتجاهه لاقتحامه، بالإضافة الى تجريبه إلقاء دُمى عليهم جوًا".

أقرأ/ي أيضا: 'يديعوت': غزة تستجيب لشروط الدولة المستقلة الأربعة واستراتيجية ثلاثية للتعامل مع حماس

في هذا السياق، أكدت القناة الثانية أن تلك الأساليب” عفا عليها الزمن” وأنه في زمن الصورة هنالك شك في إمكانية نجاح أو تحقيق هذه الحلول، بينما قال أعضاء في الكابينت إن جوهر النقاش حول تلك المسائل يظهر مدى التورط الإسرائيلي في موضوع غزة.

أما رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت، فقد صرح أن "احتمالية الانفجار في الحلبة الفلسطينية عالية جدا".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن رئيس الأركان قوله، بأنه على ضوء التوتر الحاصل في الجنوب، فإن على الجيش الإسرائيلي، أن يكون يقظا ومستعدا لأي سيناريو، مضيفا: "أن أمامنا الكثير من التحديات، وفي حال حدوث أي تطور فعلى الجيش الرد بقوة وحزم".

أقرأ/ي المزيد: ضابط اسرائيلي: المواجهة العسكرية مع غزة باتت مسألة وقت

يشار إلى أن المجلس الأمني السياسي الاسرائيلي المصغر (الكابينت) عقد اجتماعا أمس، لبحث الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، في ضوء توقعات استخبارية بتصعيد ميداني غير مسبوق من جانب الفلسطينيين ابتداء من يوم الأرض وحتى ذكرى النكبة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد