بسبب اللقاء مع قادة حماس

إسرائيل تمنع الممثلين السويسريين من دخول غزة

رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار (يمين)، السفير السويسري جوليان توني

ذكرت تقارير عبرية إن إسرائيل قررت منع ممثلي الحكومة السويسرية من دخول قطاع غزة ، على خلفية اللقاء الذي دار بين وفد سويسري ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، ورئيس الحركة بغزة يحيى السنوار بمدينة غزة أمس.

وقالت شركة الأخبار الإسرائيلية (القناة الثانية سابقا) إن وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قرر منع ممثلي الحكومة السويسرية بعد اللقاء الذي أجراه الوفد السويسري برئاسة مبعوث الحكومة السويسرية للشرق الأوسط، رولاند شتاينجر ، مع السنوار وهنية.

واتخذ ليبرمان قراره بناء على توصية من منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، الجنرال يوآف مردخاي، واستنادا لمشاورات إضافية، على إثرها تم إصدار أمر حظر دخول وفود الحكومة السويسرية وممثلين عنها إلى قطاع غزة عبر إسرائيل.

وأشارت إلى أن قرار ليبرمان جاء بأعقاب "اجتماعات ولقاءات عقدت في غضون الأسبوعين الماضيين، بين ممثلين عن الحكومة السويسرية مع قيادات حركة حماس إسماعيل هنية ويحيى السنوار " ، وفق ما ذكره موقع "عرب48".

وبحسب المصدر الإسرائيلي، بالتوازي مع قرار الحظر، طلب ليبرمان توضيحات من الحكومة السويسرية، وبناءً على عليها "ستُقر لاحقا سياسة الحكومة الإسرائيلية بخصوص دخول وفود وممثلين من سويسرا إلى قطاع غزة".

وكان السنوار التقى السفير السويسري أمس وأطلعه على آخر مستجدات المصالحة الفلسطينية ، والجهود التي بذلتها الحركة لإنجاحها، مؤكدا على أهمية إنجاز جميع مرتكزات هذه العملية ، وناقشا معا العقبات التي تواجه المصالحة الفلسطينية وكيفية التغلب عليها، مؤكدين على عدم السماح لهذه العقبات بإيقاف مسار المصالحة.

بدورها ، أعلنت الخارجية السويسرية أنه "انسجاما مع الجهود السابقة التي بذلتها سويسرا بشأن خارطة الطريق السويسرية المتعلقة بالموظفين في غزة، فإنها على استعداد لمساعدة مصر والأطراف الفلسطينية على استكمال إدماج موظفي القطاع العام.

وشددت على أن سويسرا ترى من الضروري التحرك بسرعة للتخفيف من حدة الأزمة الانسانية في غزة، لا سيما أزمة الكهرباء والصحة والمياه والصرف الصحي والبيئة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد