جولة الحوار الفلسطيني تنطلق اليوم في القاهرة

ارشيف

تنطلق اليوم الثلاثاء، جولة الحوار الوطني الشامل بين الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة؛ من أجل بدء تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق المصالحة والمرتكزة على بحث ملفات اتفاقية القاهرة 2011.

ووصل وفد من الفصائل الفلسطينية الى العاصمة المصرية القاهرة أمس الإثنين، في جلسات الحوار المقرر اليوم.

ويتركز الحوار على تنفيذ الاتفاق الموقع في أيار 2011، بما يشمل ملفات الإنتخابات، والأمن، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والحكومة، والمصالحة المجتمعية، إضافة الى تقييم ما تم تنفيذه حتى الآن على صعيد المصالحة وتمكين الحكومة من القيام بمهامها في غزة .

بهذا الصدد، قال حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عضو وفدها للقاهرة حسين الشيخ، إن الملف الأساسي على جدول أعمال وفد فتح خلال حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة المقرر انطلاقه اليوم، هو تقييم المرحلة السابقة، من حيث تمكين الحكومة في قطاع غزة، وفقا لاتفاق 12 أكتوبر 2017.

وأضاف الشيخ في حديثٍ إذاعي أن "هناك ملفات عديدة تندرج تحت باب التمكين، ولم يتم إنجاز المطلوب فيها"، موضحًا أن ملفات "الوزارات والمعابر والأمن" لم تكتمل، ومازالت تسير ببطء.

وأشار إلى الهدف من اجتماع القاهرة هو "وضع كل الفصائل في صورة الاتصالات الثنائية التي تمت بين فتح و حماس ، ووضعهم في صورة تفاصيل الاتفاق"، متابعًا : "لن ننتقل من مربع إلى مربع، قبل الانجاز المسبق لكل مربع يتم الاتفاق عليه".

ولفت إلى أن هناك بعض القضايا التي "تحتاج مزيدًا من الحوار" مع حماس؛ لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، منوهًا إلى وجود بعض العقبات في الطريق.

وفي ملف الأمن، قال الشيخ : "التمكين لا يمكن أن يكون بعيدًا عن الأمن"، مشيرًا إلى أنه لم يتم إنجازه بما يشكل نقطة انطلاق جدية بهذا الملف.

واعتبر أن حل "موضوع الأمن يعتبر نقطة انطلاق جدية نحو الملفات الأخرى، كالمنظمة والانتخابات.."، متمنيًا مواجهة كل العقبات التي تحول دون تطبيق فعلي لما تم الاتفاق عليه.

وفي ملف الموظفين، قال : "هناك نصوص واضحة في اتفاق 12 أكتوبر الماضي بشأن الموظفين الحاليين في غزة، أو الذين استنكفوا في المراحل الأولى"، مستدركًا : "لكن هذا الملف يجب أن يطرح رغم وجود النصوص الواضحة".

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية صباح اليوم الثلاثاء أن رئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء ماجد فرج حاول، خلال زيارته المفاجئة الخاطفة الى قطاع غزة الجمعة الماضي واجتماعه مع رئيس حركة "حماس" في القطاع يحيى السنوار، إقناع "حماس" بعدم مناقشة القضايا المدرجة على أجندة الحوار بين وفود الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية التي وصلت الى القاهرة ليلة الإثنين- الثلاثاء لإجرائه، إلا أن "حماس" رفضت ذلك تماماً.

وتسعى الحكومة المصرية جاهدة لإتمام المصالحة والسير بخطىً حثيثة نحو التجسيد الفعلي على الأرض.

وفي العاشر من تشرين الأول من هذا العام إنطلقت في القاهرة حوارات تحقيق المصالحة برعاية مصرية، وأكد خلالها المتحدثون عن حركتي "فتح" و"حماس"، أنهما عقدا العزم على طي صفحة الانقسام، وأن وفديهما يحملان تعليمات واضحة من القيادات ببذل قصارى الجهود للتوافق وتسوية جميع القضايا الخلافية العالقة، حيث تم توقيع اتفاق المصالحة بين الحركتين في الثاني عشر من نفس الشهر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد