مدير عام علاقات العمل بالحكومة يلتقي قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بغزة

ضمن خطوات تمكين حكومة التوافق وتطبيقاً لاتفاق المصالحة، زار اليوم بلال ذوابة مدير عام علاقات العمل بحكومة التوافق، يرافقه مدير علاقات العمل ب غزة  رفيق أبو الجبين وعدد من كادر الوزارة، مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بغزة.

والتقى ذوابة بأعضاء الأمانة العامة في مقدمتهم الإخوة ( بشير السيسي – زكي خليل – سلامة أبو زعيتر – وائل خلف – يحي أبو العطا ) وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية.

واستعرض الاجتماع عدد من القضايا , جاء في مقدمتها الظروف الصعبة التي عاشها ويعيشها عمالنا في قطاع غزة من بطالة وفقر .

وأكد ذوابة على المسؤولية الوطنية التي تقع علينا جميعا في إنجاح المصالحة الوطنية، مستعرضاً الخطوات التي تمكن من استعادة دور وزارة العمل في متابعة المشكلات الكبيرة التي يعيشها قطاع غزة والبرامج التي تعمل عليها الوزارة في فلسطين كجهة مسؤولة عن العديد من القضايا اتجاه مجتمعنا وعمالنا، وكجهة مسؤولة عن ملف العمل النقابي.

وأكد على حق العمال بممارسة العمل النقابي بحرية واستقلالية ضمن إطار الاتفاقات العربية والدولية التي وقعت عليها فلسطين والعهد الدولي للحقوق الاجتماعية , التي تكفل الحق بالتنظيم والعمل النقابي على الرغم من غياب قانون التنظيم النقابي الموحد والذي عملت الوزارة لسنوات على إصداره مراعية العصرية والديمقراطية والاستقلالية للعمل النقابي في فلسطين .

ودعا الاتحاد ونقاباته لتفعيل دورهم و فتح أبواب التنسيب لعمالهم وطي صفحة الانقسام وما واكبه من عثرات اعترضت طريق العمل بحرية , مؤكداً على المسؤولية القانونية اتجاه العمل النقابي وكعنوان لها وزارة العمل كجهة حكومية ولا مرجعيات غيرها.

وطالب باستعادة دور الحركة النقابية بالمساهمة الجادة في الدفاع عن حقوق العمال ودورها كشريك اجتماعي مهم في بناء الوطن مؤكداً أن الوزارة تعتمد الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين كعنوان رئيسي معتمد بالوزارة للحركة النقابية في قطاع غزة , إضافة إلى اعتماد الوزارة التعددية النقابية كأساس للعمل النقابي في فلسطين .

وحملت قيادة الاتحاد ذوابة كممثل عن وزارة العمل عدد من المطالب في مقدمتها المطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور ( 1550 شيكل ) على العاملين بالقطاع الخاص في قطاع غزة وكذلك المطالبة بوضع برامج للتشغيل تراعي نسب البطالة العالية بين صفوف العمال والخريجين , وفتح مقر رئيسي للضمان الاجتماعي , والى استعادة ممتلكات ومقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

وأكد المجتمعون على التواصل والعمل المشترك مع وزارة العمل كجهة رسمية مسؤولة عن متابعة عمل النقابات في فلسطين، من اجل مصلحة قضايا العمال وتعزيزاً لمبدأ الحوار والشراكة المجتمعية بين الحكومة وأصحاب العمل والنقابات.

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على دعم كافة خطوات المصالحة الوطنية وعلى المضي بها نحو الوحدة وبناء الدولة الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس .

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد