صحيفة: لقاءات فتح وحماس الاثنين في القاهرة

صحيفة: لقاءات فتح وحماس الاثنين في القاهرة

غزة /سوا/ نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر مطلعة في حركة فتح أن الموعد المبدئي لعقد "اللقاءات الثنائية" بين حركتي فتح و حماس ، حدد ليوم الاثنين المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.

وحسب المعلومات التي أكدها مصدر قيادي في فتح، فإن حكومة الوفاق ستقدم تقريرا كاملا للرئيس عباس، حول عملها واستلام مهامها في إدارة القطاع، وخطتها المستقبلية حول العمل هناك، بما في ذلك خطتها لتسلم المعابر والأمن والوزارات. وسيكون التقرير بمثابة إشارة البدء لانطلاق "اللقاءات الثنائية" بين فتح وحماس.

وأوضح المصدر أن اللقاءات ستبحث بعمق "الملفات الصعبة" التي حالت دون اتمام المصالحــة في السنوات السابقة، وأهمها ملف الموظفين وتشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على برنامجها، وكذلك الاتفاق على موعد محدد للانتخابات العامة. وأكد أن الأجواء الإيجابية السائدة حاليا "تبشر بقرب إنجاز المهمة الأولى من المصالحة".

وكان رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أكد أمس أن الحكومة ستبدأ اليوم بتسلم مسئولياتها في إدارة شئون قطاع غزة، مشيرًا إلى أن اللجان الثلاثة التي جرى تشكيلها ستباشر عملها. وقال الحمد الله في مؤتمر صحفي عقده في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة إن "نجاخ عمل الحكومة سيكون مرهونا بقدرتها التنفيذية على الأرض والميدان، وإحداث تأثير واسع على المواطن"، مؤكدًا ثقته بأن أجواء التفاهم الايجابية ستسود. 

واحتشد آلاف المواطنين، وممثلو القوى والفصائل الوطنية والاسلامية، وهيئات المجتمع المدني، ورجال الأعمال، وصحفيون محليون، وأجانب، لاستقبال وفد حكومة الوفاق الوطني على معبر بيت حانون "ايرز"؛ وسط تعزيزات أمنية مشددة.

ووصل رئيس حكومة الوفاق الوطني رامي الحمد الله  إلى قطاع غزة، برفقة وزراء الحكومة، في أول زيارة بهذا المستوى منذ عام 2015، لاستلام مهام الحكومة، فيما كان في استقباله إلى جانب الحشود وقادة الفصائل الوطنية، الوفد الأمني المصري وكذلك الأممي برئاسة منسق عملية السلام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف .  

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد