(فيديو) الحمد الله من غزة: نجاح عمل الحكومة مرهون بقدرتها التنفيذية على الأرض

رئيس الوزراء في غزة

غزة /متابعة سوا/ أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أن الحكومة ستبدأ اليوم بتسلم مسئولياتها في إدارة شئون قطاع غزة، مشيرًا إلى أن اللجان الثلاثة التي جرى تشكيلها ستباشر عملها.

وقال الحمد الله في مؤتمر صحفي عقده في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة إن "نجاخ عمل الحكومة سيكون مرهونا بقدرتها التنفيذية على الأرض والميدان، وإحداث تأثير واسع على المواطن"، مؤكدًا ثقته بأن أجواء التفاهم الايجابية ستسود. 

واحتشد آلاف المواطنين، وممثلو القوى والفصائل الوطنية والاسلامية، وهيئات المجتمع المدني، ورجال الأعمال، وصحفيون محليون، وأجانب، لاستقبال وفد حكومة الوفاق الوطني على معبر بيت حانون "ايرز"؛ وسط تعزيزات أمنية مشددة.

ووصل رئيس حكومة الوفاق الوطني رامي الحمد الله إلى معبر بيت حانون، استعدادا للدخول إلى قطاع غزة، برفقة وزراء الحكومة، في أول زيارة بهذا المستوى منذ عام 2015، لاستلام مهام الحكومة، فيما كان في استقباله إلى جانب الحشود وقادة الفصائل الوطنية، الوفد الأمني المصري وكذلك الأممي برئاسة منسق عملية السلام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف .

 

 

وأضاف الحمد الله : "نتطلع للعمل بإيجابية مع كل الفصائل والقوى والمؤسسات لنجدة أهلنا في غزة ومعالجة أثار الانقسام"، متابعًا : " نحن على يقين أن الطريق الوحيد للوصول للأهداف الوطنية جامعة هي الوحدة وطي هذه الصفحة".

وأردف الحمد الله : "من الآن فصاعدا الكل منخرط ومسئول في جهود اعمار القطاع وتعزيز صمود المواطنين وصون الحريات".

وثمن رئيس الوزراء الجهود المصرية منذ تشكيل حكومة الوفاق وحتى اللحظة لضمان اتمام المصالحة، معتبرًا أن قرار حماس بالاستجابة لمبادرة الرئيس عباس وحل اللجنة الإدارية "خطوة هامة سنبني عليها الكثير من العمل".

كما وجه التحية للفصائل والقوى الفلسطينية وكل أبناء شعبنا الذين وقفوا خلف تحقيق المصالحة والوحدة.

 

 

وزاد الحمد الله قائلا : "آن أوان العمل والوقوف عند المسئوليات"، مبينًا أنه سيتم معالجة القضايا الإدارية العالقة وعلى رأسها قضية الموظفين ضمن اتفاق القاهرة عام 2011.

وأضاف : "نحن الآن أمام سلسلة خطوات وبرامج عمل من شأنها التخفيف عن سكان قطاع غزة"، مجددًا التأكيد على أن أولوية الحكومة تتمثل في التخفيف عن المواطنين.
 

ودعا رئيس الوزراء، الجميع لرص الصفوف والوحدة وتغليب مصلحة الوطن والمواطن على تلك المصالح الفئوية والحزبية.

وأوضح الحمد الله أن المجتمع الدولي يصبح ملزما ومطالبا بالوقوف عند مسئولياته والتخفيف عن غزة والمساهمة في دعم وإعادة إعمار القطاع، باتخاذ هذه الخطوات الإيجابية وتحقيق المصالحة الوطنية.

 

 

وتابع : "ندرك تماما أن الطريق لا يزال طويلا وشاقا، لكن شعبنا قادر على النهوض من جديد"، مشددا على أن غزة ستبقى دائما حامية الهوية الفلسطينية، "ولن تقوم دولة فلسطينية دون غزة وعاصمتها القدس ".

وانتقل الوفد الحكومي بعدها مباشرة لحي الشجاعية، لمعاينة منزل المواطن مفيد أبو الخير، الذي دمر خلال العدوان الأخير على قطاع غزة عام 2014، وبعدها سيستضيف عضو اللجنة المركزية ابو ماهر حلس الوفد، وعددا من ممثلي الفصائل في بيته على مأدبة غداء، ومن ثم يتوجه الوفد للفندق للراحة، وبعدها عقد لقاءات الوزراء مع طواقم عمل وزاراتهم.

الجدير بالذكر أن حكومة الوفاق ستتسلم مهامها واختصاصاتها في قطاع غزة بشكل رسمي، عقب انعقاد جلسة الحكومة الأسبوعية يوم غدٍ الثلاثاء، في قطاع غزة.

يشار إلى أن تطبيق بنود المصالحة جاء برعاية مصر، تخلت "حماس" بموجبه عن لجنتها الادارية، وقالت إنها ستسمح للحكومة بتولي مهامها لإدارة شؤون القطاع.

لحظة مغادرة الوفد الحكومي رام الله متجها نحو غزة 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد