الحمد الله لغوتيريس: لا بد من خروج قرارات الأمم المتحدة لحيز التنفيذ

جانب من المؤتمر

رام الله /سوا/ أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أن الاحتلال الإسرائيلي يسبب عدم استقرار للمنطقة بأكملها.

وقال الحمد الله خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للمتحدة أنطونيو غوتيريس : "لقد شددت خلال لقاء مع الامين العام على انه يجب محاسبة إسرائيل، فلا يجب ان تبقى تعامل كأنها دولة فوق القانون فهو يعكس ازدواجا في التعامل".

وشدد الحمد الله "على عدم شرعية الاستيطان، مشيرا الى أن مجلس الأمن أكد على ذلك "مرارا وتكراراً".

واضاف: اسرائيل تصعد من استيطانها واقتحامها يومياً، الأمر الذي يثبت تقويضها لحل الدولتين والقضاء على فرص السلام.

وقال رئيس الوزراء: "كما اطلعت الامين العام على الاجراءات الإسرائيلية"، مبينا أن إسرائيل تنفذ حملتها ضد المؤسسات الفلسطينية ومنها المدارس وخاصة تلك الممولة من دول الاتحاد الأرروبي.

وذكر أن قيادة السلطة وعلى راسها الرئيس محمود عباس تؤكد على احقية المقاومة السلمية والحراك على المستوى الدولي.

وشدد على أنه لا بد من خروج قرارات الامم المتحدة إلى حيز التنفيذ ودعم حل الدولتين الذي يحظى بدعم دولي.

وقال الحمد الله: "نسعى لتلبية احتياجات شعبنا رغم انخفاض الدعم الدولي والتحديات التي نعيشها". وتابع: "كما نعمل على دعم جهود المصالحة الفلسطينية وتسهيل اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية".

وتطرق رئيس الوزراء ايضا إلى قضية إعادة اعمار قطاع غزة ، قائلا: "نعمل على اعادة عمار غزة رغم عدم ايفاء الدول بوعودها وخاصة التي اقرت في مؤتمر القاهرة ونثمن جهود الامم المتجدة في اعادة الاعمار".

واضاف: "الاحتلال مسؤول عن تدهور الاوضاع بسبب الاستيطان والتصعيد العسكري واقتحامات المدن والمخيمات وحملات الاعتقال، وعليه نطالب الامم المتحدة بتوفير حماية دولية لابناء شعبنا وارضنا خاصة في ظل التصعيد الإسرائيلي".

وردا على اسئلة الصحافيين حول آليات انهاء الانقسام الفلسطيني، قال رئيس الوزراء: "يجب حل اللجنة الادارية والتي هي بمثابة حكومة في قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل ثم تحديد موعدا للانتخابات التشريعية والرئاسية".

وبين كذلك أن الخطوات التي اتخذت حيال الموظفين في قطاع غزة هي خطوات صعبة، "لكن تم اتخاذها لإجبار حماس على الانصياع للشرعية الفلسطينية لإنهاء الانقسام"، وفقا له.

وردا على سؤال آخر يتعلق بالجهود الاميركية واللقاءات الاخيرة التي عقدت مع القيادة الفلسطينية، قال الحمد الله:  ما تقوله الادارة الاميركية الى الآن أنها لا زالت في مرحلة الاستماع.

من جهته، قال غوتيريش، إن الإستيطان الإسرائيلي غير قانوني، ويشكّل عقبة يجب إزاحتها لتنفيذ خيار “حل الدولتين”.

وأكد  "التزام الأمم المتحدة والتزامه الشخصي ببذل كل ما بوسعه، لتنفيذ خيار حل الدولتين وايجاد الظروف المناسبة لإنهاء الإحتلال".

وأضاف: "الضمان الوحيد لإحلال السلام هو قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، تعيشان بأمن وسلام وباعتراف متبادل".

وتابع: "من المهم أن نزيل العقبات للوصل إلى حل الدولتين، وندرك ان الإستيطان غير قانوني، ويشكل عقبة يجب إزالتها لتنفيذ حل الدولتين".

كما دعا غوتيريش الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "تجنب التحريض".

وعبر عن قلقه عن تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مشيراً إلى التزام الأمم المتحدة باستمرار بعملية إعادة الإعمار ودعم أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ودعم جهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إنهاء الإنقسام الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد