صور:الإعلان عن تأسيس المكتبة الوطنية الفلسطينية قرب رام الله

وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو

رام الله / سوا / أعلن وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو، اليوم الإثنين، تأسيس المكتبة الوطنية الفلسطينية، بالقرب من مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، على أن يكون افتتاحها "في وقت قريب".

وقال "بسيسو"، خلال مؤتمر صحفي، عقده بمقر المكتبة، في بلدة سردا، شمالي رام الله، إن "هذا اليوم تاريخي، والمكتبة تعتبر رمزًا من رموز السيادة على أرض فلسطين".

ولفت إلى أن "المكتبة ستهتم بجمع ورصد التراث والإبداع الفلسطيني، سواء ما يصدر داخل فلسطين، أو خارجها، وهي مستودع للوثائق، وعنوان للتراث والإبداع".

وتابع أن "وظيفة المكتبة تتركز على جمع وحفظ نسخ من كافة المطبوعات التي تصدر داخل وخارج الدولة، وإصدار الببلوغرافيا الوطنية، وإصدار دليل الخدمات المكتبية والمعلومات الأساسية للدولة ومؤسساتها، وجمع وحفظ وتنظيم كل ما يكتب عن الدولة بمختلف لغات العالم وفي مختلف المجالات".

ولفت "بسيسو"، إلى أن "من مهام المكتبة حفظ الوثائق المخطوطة المعاصرة والقديمة، وإصدار المعايير الوطنية الخاصة بالمكتبات والمعلومات، والإشراف على الفهرسة أثناء النشر، وإصدار البحوث والدراسات في مجال المكتبات، والمعلومات".

وحول موعد افتتاح المكتبة، قال الوزير الفلسطيني "سنسعى لأن يكون الموعد قريبًا".

وأمس الأحد، أعلن رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، محمد اشتية ، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، قرر تحويل مبنى قصر الضيافة في بلدة سردا، إلى مكتبة وطنية.

وتم البدء بتنفيذ قصر الضيافة، منذ خمسة سنوات في محافظة رام الله والبيرة، ليكون مكانا لإقامة الرئيس واستيعاب الوفود الأجنبية الرسمية لفلسطين، لكن عباس، قرر تحويله قبل استخدامه، لمكتبة وطنية ضخمة يشرف عليها مجلس أمناء.

وتبلغ مساحة مبنى المكتبة 4 آلاف و700 مترمربع، إلى جانب حدائق ومهبط لطائرات عمودية، ومقام على أرض مساحتها 27 ألف مترمربع.

ويمتاز المبنى بجماليته، حيث يتم تشييده على الطراز المعماري الإسلامي.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد