الداخلية بغزة تعقد مؤتمرًا صحفياً اليوم لكشف تفاصيل اغتيال فقها

الشهيد مازن فقها

غزة /سوا/ تعقد وزارة الداخلية بغزة، صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً "مهماً" حول تفاصيل جريمة اغتيال الشهيد مازن فقها.

وأوضح إياد البزم المتحدث باسم الوزارة في تصريحٍ مقتضب وصل "سوا" نسخةً عنه مساء أمس الاثنين أنه سيجري عقد المؤتمر عند الساعة 11 صباحاً في فندق الكومودور غرب مدينة غزة.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة ( حماسإسماعيل هنية  الخميس الماضي عن اعتقال منفذ عملية اغتيال فـقها، وقال إن الاحتلال الإسرائيلي هو الذي أعطى الأوامر لتنفيذ عملية الاغتيال التي تمت في 24 مارس/آذار الماضي.

وأكد هنية -في مؤتمر صحفي- أن "كل التفاصيل والأدلة" تكشف تورط الاحتلال في جريمة اغتيال فقها، وتوعد بـ"تنفيذ القصاص العادل بالقاتل وكل من له علاقة بالحادثة على قاعدة العدالة الثورية".

في السياق ذاته، أفادت النيابة العسكرية في وزارة الداخلية بغزة أنها انتهت فجر الجمعة، من تمثيل مسرح الجريمة للمتهم بقتل الشهيد مازن فقهاء وآخرين مشاركين بالجريمة.

وأشارت النيابة العسكرية في تصريحٍ صحفي وصل "سوا" نسخةً عنه إلى أنها تعمل على استكمال بقية الإجراءات القانونية؛ تمهيداً لعرضهم على المحكمة.

موقع الجزيرة نت القطري كشف نقلا مصادر وصفها بالمطلعة أن قاتل الأسير المحرر فقها، كان عضوا في كتائب القسام.

وذكرت المصادر أن القاتل تم فصله قبل سنوات من كتائب القسام بسبب تجاوزات سلوكية وأخلاقية، موضحةً أنه انضم بعد فصله من القسام لجماعة سلفية متطرفة قبل أن يجنده الموساد الإسرائيلي.

وأحدث اغتيال الأسير المحرر بأربع رصاصات قرب منزله في مدينة غزة صدمة، واتهمت حركة حماس إسرائيل ومتخابرين بتنفيذ العملية، بينما توعدت كتائب القسام بالثأر.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت فقها في أغسطس/آب 2002، وحكم عليه بالسجن تسعة مؤبدات وخمسين سنة إضافية، وفقا لحركة حماس.

وأطلق سراح فقها عام 2011 وأبعد إلى غزة في إطار صفقة وفاء الأحرار التي أفرجت بموجبها حماس عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته الحركة خمس سنوات في غزة، مقابل إطلاق الاحتلال أكثر  من ألف أسير فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد