رئيس الكنيست يمنع عقد مؤتمر ضد الاحتلال

الكنيست

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" انه في خطوة نادرة، تدخل رئيس الكنيست يولي ادلشتين، ومنع عضو الكنيست عايدة توما سليمان (القائمة المشتركة) من عقد مؤتمر داخل الكنيست. والسبب هو ان سليمان طلبت القاعة لعقد مؤتمر بمناسبة الذكرى الخمسين لاحتلال الضفة الغربية بما فيها شرق القدس. وقال ادلشتين في رده ان "محاولة احياء ذكرى "الاحتلال" بالذات داخل جدران الكنيست لا يشكل اهانة للجمهور فقط وانما يمس بي بشكل شخصي".

وكانت النائب توما سليمان قد بعثت، قبل عدة ايام، ببريد الكتروني الى قسم الطلبات في مركز الزوار في الكنيست وطلبت تخصيص قاعة شبرينتساك لمؤتمر ستعقده. وهذا الاجراء روتيني جدا، يمكن من خلاله لكل نائب طلب قاعة لمؤتمرات يبادر اليها. لكن سطرا واحدا اضيف الى الرسالة التي كتبتها توما سليمان، يمكن ان يثير عاصفة في الكنيست. فقد كتبت مساعدتها في الرسالة ان "اللقاء هو لإحياء مرور 50 سنة على احتلال 67".

وحين علم رئيس الكنيست بالهدف من المؤتمر قرر التدخل في اجراء تخصيص القاعات للنواب، وعدم السماح لتوما سليمان بعقد المؤتمر في الكنيست. وكتب لها ادلشتين: "علمت انك طلب عقد مؤتمر في قاعة شبرينتساك تحت عنوان "50 سنة على احتلال 67. اسفت لهذه المبادرة المستفزة التي تنطوي على الانقسام والتوتر الزائد بين اجزاء الشعب، خاصة في هذه الفترة الحساسة في التقويم الاسرائيلي الذي تعرفينه بالتأكيد". وختم رسالته بقرار قاطع: "بالنسبة للموضوع يمكنك عقد المؤتمر في غرفة كتلتك او مكتبك، ولكن ليس في قاعة رسمية للكنيست".

تجدر الاشارة الى ان النواب يحصلون مبدئيا على قاعة شبرينتساك او غيرها من القاعات بدون أي عائق، حتى في القضايا التي لا تحظى بالإجماع بين كل اعضاء الكنيست. وفي مطلع حزيران من المتوقع عقد مؤتمر واسع في ذكرى حرب عام 1967 والاستيطان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد