اولمرت يطلب منحه العفو العام

ايهود اولمرت

القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" ان رئيس الحكومة السابق ايهود اولمرت، قدم قبل عدة ايام، طلبا الى رئيس الدولة رؤوبين ريفلين، بالعفو عنه، واطلاق سراحه من السجن.

وكان اولمرت قد بدأ بتنفيذ العقوبة المفروضة عليه في شباط من العام الماضي، ويفترض ان يمضي عقوبة لمدة عامين وثلاثة اشهر بعد ادانته بالرشوة والخداع وتشويش اجراءات المحكمة.

ويشار الى انه اذا تم رفض العفو عنه واطلاق سراحه فورا، واذا تم تخفيض ثلث محكوميته، فانه يتوقع اطلاق سراحه في تموز القادم.

وقد ادين اولمرت في ثلاث قضايا: هولي لاند، التي حوكم عليها بالسجن لست سنوات لحصوله على رشوة تساوي 560 الف دولار. لكن المحكمة وافقت في كانون اول 2015 على استئنافه بشكل جزئي، والغت احدى مخالفات الرشوة وادانته بتلقي مبلغ 60 الف شيكل من شركة "هزيراع" لقاء دفع مصالحها. ولذلك قررت المحكمة تخفيض محكوميته الى سنة سجن واحدة.

وفي ملف قضية تالينسكي التي ادت الى استقالته من رئاسة الحكومة، ادعى محامو اولمرت ان الاموال التي تلقاها  من رجل الاعمال موشيه تالينسكي استغلت لنشاطات سياسية ولذلك تعتبر غير ممنوعة. وفي 2012 وافقت المحكمة على الادعاء وبرأت اولمرت. لكن الادلة التي قدمتها سكرتيرته سابقا، شولا زكين، اعادت فتح الملف. وفي اذار 2015 ادين اولمرت بالحصول على رشوة وخرق الثقة والخداع، وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة ثمانية اشهر.

وتسببت الادلة التي عرضتها زكين بادانة اولمرت بتشويش الاجراءات القضائية، فحكم عليه بالسجن لمدة ستة اشهر اخرى. وبسبب مكانة اولمرت كرئيس سابق للحكومة، وتعريفه كشخصية محمية، يمضي العقوبة في القسم 10 في سجن معسياهو، وهو قسم مخصص للمعتقلين الذين خدموا في مناصب حساسة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد