حملة لتقليم وتشبيب أشجار الزيتون في المناطق المحاذية للجدار بالخليل

none

الخليل / سوا / أطلقت جمعية الخليل التعاونية الزراعية، بالتعاون مع مؤسسة "أوكسفام" وشركائها، ومجلس الزيتون الفلسطيني، ووزارة الزراعة، "الحملة الوطنية لتقليم وتشبيب أشجار الزيتون بمحافظة الخليل"، في قرية المجد المحاذية لجدار الضم والتوسع العنصري.

وشارك في الحملة: محافظ الخليل كامل حميد، ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، ومدراء زراعة المحافظة، ومجموعة من المزارعين الرياديين، وعدد من المهندسين الزراعيين، بالإضافة الى عدد من الجمعيات التعاونية المستهدفة من قبل المشروع.

وتهدف الحملة الى تدريب المزارعين والمهندسين الزراعيين على ممارسات التقليم السليمة لأشجار الزيتون، بهدف زيادة الإنتاج ونشر هذه الثقافة لما لها من أثر في تحسين إنتاجية أشجار الزيتون، حيث إن غالبية الأشجار في المناطق المستهدفة تعاني من مشاكل الإنتاج لعدم رعايتها ومتابعتها بالشكل الصحيح.

وأوضح مسؤول العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة "أوكسفام" صهيب جرار لــ"وفــا"، أن الحملة نفذت خلال الأعوام السابقة في شمال الضفة الغربية، وأظهرت نتائج إيجابية جدا، حيث زاد إنتاج شجرة الزيتون من 5 إلى 6 اضعاف.

وأشار إلى أن هدف الحملة هو نشر ثقافة جديدة بين المزارعين وتوجيههم نحو أهمية تشبيب شجرة الزيتون والعناية بها ومتابعتها، لزيادة إنتاجها بشكل يدر دخلا أفضل على المزارعين.

وأكد المزارعون أهمية الحملة بسبب الظروف المناخية التي تتسم بالجفاف، وأوضحوا أن تشبيب وتقليم أشجار الزيتون، خطوة ضرورية لحفظ هذه الأشجار من خطر الجفاف والموت بسبب شح الأمطار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد