بدء العام الدراسي في قطاع غزة عدا بلدة بيت حانون

226-TRIAL- غزة / سوا /  توجه نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزة، صباح اليوم الى مدارسهم بعد تعطلّ العام الدراسي لنحو أسبوعين بفعل الحرب الإسرائيلية التي استمرت لـ"51" يوما.
وكان من المقرر أن تفتتح وزاره التربية والتعليم الفلسطينية، العام الدراسي الجديد (2014-2015) في الضفة الغربية وقطاع غزه، في الـ 24 أغسطس/آب، إلا أنها أعلنت تعليق الدراسة في القطاع، بسبب الحرب الإسرائيلية، وبدأتها في الضفة الغربية فقط.
وحُرم نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزه (من أصل مليون ومائتي ألف طالب فلسطيني) من حقهم في التعليم، وبدلا من التواجد في فصولهم الدراسية لتلقي العلم، كانوا فيها برفقه عائلاتهم نازحين.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن العام الدراسي الجديد في قطاع غزه سيبدأ اليوم الأحد الموافق 14 سبتمبر / أيلول المقبل، بعد تعطله بفعل الحرب الإسرائيلية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكاله "سوا" نسخةً منه  إنها أنهت كافة استعداداتها لتهيئة المدارس لاستقبال الطلبة، في المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).
وأكدت الوزارة أنها وفرت القرطاسية والمستلزمات الدراسية، للطلبة وستقوم بإعفائهم من الرسوم.
وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بتدريب 11 ألف معلم ومعلمة على نوعين من البرامج التدريبية وهما: الدعم النفسي، والدعم الأكاديمي، وذلك للتعامل مع الطلبة بشكل سليم والتخفيف عنهم وتخليصهم مما أصابهم من حالات نفسية عقب الحرب الإسرائيلية.
وأوضحت أن الأسابيع الأولي من بداية الدوام المدرسي ستخصص للتفريغ النفسي للطلبة، وستعقد ورشات عمل للمدراء والمعلمين حول كيفيه التعامل وسير العملية التعليمية.
بدورها قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" إن ثلاث مدارس في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة لن تكون بمقدورها استئناف الدراسة بسبب رفض الأهالي النازحين إخلائها إيذانًا ببدء العام الدراسي.
ومن المقرر أن تستأنف الدراسة في كافة محافظات قطاع غزة عدا عن ثلاث مدارس تابعة للوكالة، وفق ما ذكره الناطق باسم "أونروا" عدنان أبو حسنة.
وأشار أبو حسنة إلى أن نحو 600 طالب على الأقل يتبعون تلك المدارس لن يتمكنوا من الدراسة غدًا مع استمرار رفض الأهالي النازحين إخلاء المدرسة.
242
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد