أوكسفام تمهد ارضية متينة للتشبيك بين مزارعي قطاع الزيتون والشركات الخاصة

none

رام الله /سوا/ عقدت مؤسسة اوكسفام وشركائها اجتماعا تشاوريا بهدف التشبيك بين صغار المنتجين في قطاع الزيتون وشركات القطاع الخاص يوم امس في فندق الجراند بارك في رام الله. ياتي هذا الاجتماع في اطار الجهود المبذولة من اجل خلق صيغة تفاهم وعلاقة قوية بين المزارعين والشركات المصدرة لزيت الزيون بحيث تعم الفائدة على الطرفين. ياتي هذا الاجتماع التشاوري ضمن مشروع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون "تحسين فرص الوصول الى الاسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية" الذي تنفذه أوكسفام وشركاؤها المحليين والذي يهدف بدوره لتحسين ظروف الالاف من العائلات الفلسطينية العاملة في قطاع الزراعة.

حضر الاجتماع كل من السيد فياض فياض من مجلس الزيون الفلسطيني والسيد جميل حجازين من مؤسسة اوكسفام وممثلين عن القطاع الخاص من شركة الارض وشركة ريف وشركة عدل وشركة جبل الزيتون الاخضر وعدد من المزارعين وممثلين عن الجمعيات التعاونية.  

وفي كلمته شكر السيد جميل حجازين ممثل مؤسسة اوكسفام الجميع على تلبية الدعوة مؤكدا ان هذا الاجتماع يعتبر فرصة لتعزيز العلاقات بين مزارعي قطاع الزيتون والشركات الخاصة والمصدرة لزيت الزيتون. وذكر حجازين ان هذا الاجتماع يهدف لخلق ارضية لبيئة صحية بين الطرفين تتعدى البيع والشراء لتصل الى نقل خبرات الشركات للمزارعين من اجل النهوض بقطاع الزيتون.

من جانبه تحدث السيد فياض فياض من مجلس الزيتون الفلسطيني عن بعض القضايا المتعلقة بالقطاع كان اهمها مواصفات زيت الزيتون التي تفرضها وتعمدها الشركات المصدرة والفروق في اسعار زيت الزيتون حيث ان الاسعار قد تكون ثابتة في بعض المحافظات ومتغيرة في محافظات اخرى، وعرج فياض عما قام به المجلس من نشاطات سابقة من تشبيك بين المنتجين والمصنعين واكد على اهمية بناء سعر المنتج بطريقة علمية واعتماد التكلفة واضافة نسبة معينة مبديا استعداده واستعداد المجلس للعب دور المنسق ما بين المزارعين والشركات بما يخدم الطرفين.

تخلل الورشة عرض لفلم قصير يظهر مجموعة من التدخلات التي قامت بها مؤسسة اوكسفام وشركاؤها في معاصر زيت الزيتون في عدد من المحافظات ودور ذلك في تحسين نوعية الزيت وزيادة الانتاجية ورضا المزارعين الذين توجهوا الى هذه المعاصر. وتم ادارة مناقشات هدفت لبناء الثقة بين المصنعين والمنتجين من وجهة نظر كلا الطرفين وقام السيد محمود قفاف من اوكسفام بعرض طبيعة العلاقة ما بين المنتجين والمصنعين من وجهة نظر المشروع.

وفي نهاية الاجتماع خرج المشاركون بعدد من التوصيات كان ابرزها سحب صلاحياة وزارة الاقتصاد في رقابة معاصر زيت الزيتون واسنادها لوزارة الزراعة وتشكيل لجنة من المصنعين والمنتجين من اجل العمل المشترك على تطوير اليات وعقد اتفاقيات طويلة الامد تهدف الى خدمة كلا الطرفين وضرورة حث الشركات على التعاون مع الجمعيات التعاونية بدلا من التواصل مباشرة مع الافراد وتعزيز دور مجلس الزيتون في الاشراف على التشبيك بين المنتجين والمصنعين.    

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد