إسرائيل تبحث إمكانية إبرام صفقة مرحلية مع حماس

إسرائيل تبحث إمكانية إبرام صفقة مرحلية مع حماس

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الخميس 25 أبريل 2024 ، أن إسرائيل تناقش صفقة مقلصة، تشمل الإفراج عن 20 أسيرا إسرائيليا لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة ، مقابل السماح للنازحين بالعودة إلى شمالي قطاع غزة، وذلك دون الالتزام بإنهاء الحرب على قطاع غزة.

بدورها، قالت القناة 13 إن إسرائيل تبحث ما وصفته بـ"صفقة مرحلية لإطلاق سراح العشرات من الرهائن" بما يتوافق مع رد حماس الذي وصل إلى إسرائيل عبر الوسطاء قبل نحو أسبوعين".

وأضافت أن الصفقة تشمل "الإفراج عن عشرات الرهائن بينهم نساء ومجندات"، ولفتت إلى أن إسرائيل ستطالب بالإفراج عن "20 رهينة على الأقل" مقابل وقف إطلاق النار لعدة أسابيع في قطاع غزة.

إقرا/ي أيضا: 

وفد مصري يصل إسرائيل غدا لبحث هذه الملفات

الكابينت يصادق على مقترح يتعلق بأسرى مقاتلي النخبة في حـماس

مقترح مصري جديد لإنهاء حرب غـزة وتبادل الأسرى

وبموجب المقترح ستبدي إسرائيل "مزيدا من المرونة في ما يتعلق بمطلب حماس بانسحاب الجيش الإسرائيلي" من الممر الذي أقامه الاحتلال لفصل شمالي قطاع غزة عن جنوبه، وهو المطلب الذي رفضته إسرائيل في السابق.

كما يشمل المقترح إطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال على أن يتم الاتفاق على نسب التبادل أو ما يعرف بـ"مفتاح" الصفقة، لاحقا.

وصادق كابينيت الحرب على تفويض الفريق الإسرائيلي المفاوض بإجراء محادثات مع الوفد المصري الذي سيصل إسرائيل غدا بهدف التوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى، بحسب ما نقل موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيل.

وأفاد مسؤول آخر بأن رئيس الشاباك، بار، وممثل الجيش في الفريق المفاوض، نيتسان ألون، استعرضا خلال اجتماع كابينيت الحرب، مقترحات بشأن إبداء الجانب الإسرائيلي "المزيد من المرونة" في المفاوضات في محاولة للتوصل لاتفاق.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد