الجيش الاسرائيلي يشكل طواقم للتحقيق في عملية "الجرف الصامد"

27-TRIAL- القدس / سوا / في أعقاب عملية "الجرف الصامد" يستعد الجيش الإسرائيلي لاستخلاص الدروس والعبر من العملية, فقد شكل الجيش العديد من الطواقم للتحقيق في العملية، منها 12 طاقم أساسي, على رأس كل طاقم يقف ضابط كبير برتبة عميد أو لواء.
ووجه رئيس الاركان الإسرائيلي " بيني غانتس " تعليماته للطواقم بإنهاء عملهم في غضون نحو ثلاثة أشهر وعرض استنتاجاته.
وقال الكاتب الإسرائيلي "ليلاخ شوفال" أن هناك مواضيع كثيرة سيتم التحقيق فيها في هذا الاطار, منها استخدام النار في عملية "الجرف الصامد"، والمناورة البرية، واستعدادات الجيش لمواجهة تهديد الانفاق، ومرابطة القوات في مناطق الدخول قرب قطاع غزة رغم تهديد قذائف الهاون، واستخدام المجنزرات القديمة في القتال، والاستخبارات، والدفاع الجوي، والتعاون بين الجو البحر والبر وغيرها.
كما تشكل طاقم تحقيق يكون مسؤولا عن "المعركة المتأخرة" أي الجوانب القانونية التي سيضطر الجيش إلى مواجهتها في أعقاب العملية, وستعمد الطواقم إلى استخلاص الاستنتاجات تمهيداً للمواجهة التالية في قطاع غزة أو في لبنان, وفي الجيش يشددون على أن النية من استخلاص العبر هي الاستعداد للمواجهة التالية وليس المواجهة السابقة.
وحتى قبل تشكيل الطواقم تلوح دروس هامة جداً, مثل استخدام القوات البرية لذخيرة اكثر مما توقعتها مسبقا؛ وواضح للكثيرين بأن قرار اقامة مناطق دخول للقوات ضمن مدى قذائف الهاون كان مغلوطا؛ ومشكوك أن يتقرر في الجيش عدم استخدام المجنزرات القديمة في القتال، ولكن من غير المستبعد أن تتقرر قواعد استخدامها وغيرها من الامور.
في الجيش يعتزمون انهاء التحقيقات بسرعة نسبية في غضون نحو ثلاثة اشهر وعرضها على رئيس الاركان.
تجدر الإشارة إلى أن غانتس سينهي مهام منصبه كرئيس للأركان في منتصف شهر شباط بعد نحو خمسة اشهر، وهو معني في أن يخلف وراءه "طاولة نظيفة" في كل ما يتعلق باستخلاص العبر من عملية "الجرف الصامد". 59
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد