الخليل: افتتاح المؤتمر الاعلامي الأول بعنوان "الاعلام الجديد في فلسطين

none

الخليل /سوا/ اوصى مشاركون في مؤتمر حول "الاعلام الجديد في فلسطين .. قضايا وآفاق"، اليوم الأحد، نظمه قسم الفنون التطبيقية/ تكنولوجيا الاعلام في كلية فلسطين التقنية العروب، بضرورة تشكيل لجنة فلسطينية متخصصة في الاعلام الجديد، وتفعيل الاعلام الجديد في خدمة القضية الفلسطينية، وتشجيع التعليم الالكتروني، وضرورة اجراء دراسات حول مدى استخدام الفيسبوك في العمل الصحفي ومدى احترام اخلاقيات المهنة، واقتراح قانون خاص للإعلام الجديد، وتوظيف الاعلام الجديد في التأثير على الفرد ايجابيا.

وحضر المؤتمر، صحفيون واعلاميون من الاعلام الرسمي والمحلي وذوي الاختصاص، وطلبة من كلية الاعلام في الكلية، وافتتحه عميد الكلية د.مهيب ابو لوحة، مثمنا دور الاعلام الفلسطيني بشكل عام في نقل صورة المعاناة التي يعيشها الفلسطينيين، مؤكدا على ضرورة الارتقاء بالإعلام سواء اكان رسميا او خاصا لتحسين الصورة المهنية لهذا القطاع الهام في فلسطين .

وعرض في المؤتمر عدة اوراق عمل بحثية لعدد من الباحثين والأكاديميين الفلسطينيين، تطرقت الى التحولات الهائلة في مجال الإعلام والاتصال أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات. فقد ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح الإعلام الجديد أو الإعلام الرقمي للتعبير عن هذه الظواهر الجديدة.

وتضمنت الجلسة الاولى ثلاث اوراق بحثية لكل من الدكتور محمود فطافطة، عن تأثير الاعلام الجديد على الاعلام المحلي، وورقة للأستاذ علي الجرير بعنوان توظيف الاعلام الجديد في التعليم الاكاديمي، توظيف الصحافيين الفلسطينيين لصفحاتهم على الفيس بوك .

الجلسة الثانية ضمت ايضا ثلاث اوراق عمل لكل من سناء العطاري المحاضرة ورئيسة تحرير حول صورة المرأة في الاعلام الجديد، كما قدم المخرج محمود اللحسة ورقة بعنوان السوق السوداء والاعلام الجديد، كما تطرق الباحث محمود حريبات في ورقته الاخيرة الى توظيف وسائل الاعلام الاجتماعي في خدمة طالب الاعلام.

الجلسة الثالثة شملت ثلاث اوراق بحثية لكل من مدير قسم الاعلام الاجتماعي في وكالة معا احمد تنوح، حول تأثير وسائل الاعلام الجديد على وسائل الاعلام التقليدي، وورقة ثانية لمصطفى بدر المحاضر في جامعة فلسطين الاهلية عن حقوق الملكية للصحفيين .

الورقة الاخيرة اشتملت على عرض لتوظيف ومصداقية الخبر الصحفي في صفحات الفيس بوك الفلسطينية للصحفي هيثم الشريف  .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد