برندي:غزة أصابها زلزال ومؤتمر إعادة الاعمار 12 أكتوبر المقبل

149-TRIAL- غزة / سوا /  أكد وزير الخارجية النرويجي "بورج برندي" اليوم الاثنين ان مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة سيكون في الثاني عشر من الشهر المقبل في جمهورية مصر العربية. وعبر برندي عن صدمته مما شاهده في قطاع غزة من حجم الدمار الهائل،قائلا:" لم أرى هذا الدمار من قبل أنه عبارة عن زلزال كبير حل بغزة،مشاهد لم أكن اراها على شاشة التلفاز".
وأوضح انه قدم التعازي لأهالي غزة على ما أصابهم خلال الحرب الاسرائيلية على القطاع والتى استمرت 51 يوماً،مشيرا الي انه زار غزة سابقا وما رآه اليوم هي غزة آخرى ودمار لا يمكن ان يصدق.
وقال انه سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الاردنية عمان هذا اليوم للاطلاع على حجم الدمار ومناقشة إعمار غزة،فيما سيلتقي بعدها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل تنسيق الجهود والاجراءات الفنية لمؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة بين النرويج والقاهرة.
وأكد برندي ان أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اسرائيل لن تنعم بالأمن والامان والاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية وإنشاء دولتين للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وأشار الي انه تحدث مع المعنيين عن الحصار الاسرائيلي والقيود المفروضة على قطاع غزة ،مطالبا برفعها حتى يكون بالامكان إدخال مواد الاعمار من أسمنت ومواد بناء. وقال ان المجتمع الدولي واسرائيل عليهم مسؤولية كبيرة لدعم الشعب الفلسطيني في إعادة اعمار القطاع وإصلاح ما تم تدميره.
وكان برندي قد زار حي الشجاعية المدمر شرق مدينة غزة فور وصوله من معبر ايرز قادما من اسرائيل ،حيث كان في استقباله عدد من المواطنين المنكوبين، الذين رحبوا بزيارته التضامنية معهم.











167
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد