أصناف جديدة وتقنيات حديثة تزيد من إنتاجية العنب بفارق 3 طن للدونم الواحد

مزارع العنب

بيت لحم / سوا / قامت مؤسسة اوكسفام وشركائها وضمن مشروع "تحسين فرص الوصول الى الاسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية" الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بعقد تدريب ميداني حول زراعة العنب والعناية بالمنتج في وادي الرحال في محافظة بيت لحم في احدى المدارس الحقلية المشاهدات التي قامت المؤسسة بانشائها في الضفة الغربية حيث شارك في التدريب ما يزيد عن الـ 30 مزارعا بحضور ممثلين عن مديرية زراعة بيت لحم والاغاثة الزراعية ومجلس العنب والفواكه والقطاع الخاص وعدد من خريجي الزراعة.

تناول التدريب تقديم اصناف جديدة من العنب التي تضمن استمرارية الموسم لفترة اطول اضافة الى تدريبات عملية حول موضوع الري واهمية الالتزام بالكميات المطلوبة وكيفية تثبيت القوائم شكل Y واثرها على تحسين المنتج والوقاية من مختلف الآفات.

من جانبه اوضح مصطفى طميزي مدير مشروع العدالة الاقتصادية في اوكسفام ان المؤسسة قامت بانشاء حوالي 36 مدرسة حقلية مواقع مشاهدات لاصناف العنب والبندورة والزعتر في مختلف انحاء الضفة الغربية، 19 موقع منها خاصة بالعنب. واضاف ان هذه التدريبات تهدف الى ارشاد المزارعين حول استخدام انظمة الري الحديثة وتركيب المعرشات حرف Y التي لها الدور الكبير في تسهيل عمل المزارعين والسماح بدخول الضوء ومقاومة الامراض مما يزيد من انتاجية المحصول. طميزي تحدث عن الدراسات التي قامت بها المؤسة سابقا حول اصناف العنب الجديدة التي تضمن اطالة عمل الموسم ومنها المبكرة واخرى متأخرة مؤكدا ان هذه الاصناف قد تم تجربتها في السابق وقد اثبتت فعالياتها في زيادة الانتاج ومقاومة مختلف الظروف من قطف وتبكيت وشحن حتى تصل الى السوق.

واشار  محمود شاهين مدير الارشاد الزراعي في مديرية زراعة بيت لحم الى ان تدريب اليوم يتناغم وسياسة واستراتيجية وزارة الزراعة التي تتضمن ادخال اصناف جديدة وطرق حديثة في تربية العنب تهدف الى تحسين المنتج وزيادة الدخل لدى المزارعين فضلا عن زيادة فرص هذه المنتجات الجديدة في المنافسة في الاسواق المحلية. واكد شاهين على ان عدد المزارعين المتواجدين في تدريب اليوم له دلالة كبيرة على مدى الاستجابة لهذه التقنيات الحديثة التي سنشهد اثرها خلال فترة لن تزيد عن 3 سنوات.

بدوره اوضح السيد اياد مشعل من شركة النهر ان تدريب اليوم تناول طرق جديدة في زراعة اشتال لاصناف جديدة ابرزها العنب الابيض والريد جلوب Red glob  وهي اصناف ستسمح للمزارعين في ظل تبني التقنيات الحديثة التي تطرق لها التدريب انتاج كميات اكبر من العنب للدونم الواحد حيث اوضح مشعل ان الطريقة التقليدية في زراعة العنب تمنح حوالي طن الى طن ونصف للدونم الواحد بينما ستمكن هذه الاصناف والتقنيات الحديثة المزارعين بانتاج حد يمكن ان يصل الى 4 طن للدونم الواحد.

من جهته اوضح فتحي ابو عياش رئيس مجلس العنب والفواكه ان نجاح هذه المبادرة يتوقف بشكل اساسي على مدى التزام المزارعين بهذه التقنيات الحديثة ومدى المتابعة للمواقع والمشاهدات المختلفة. واعرب ابو عياش عن تفائله بان هذه الاصناف الجديدة سيكون لها الدور الكبير في زيادة الانتاجية وتوفير دخل افضل للمزارع الصغير.   

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد