الصالحي: لا موعد محدد لاستئناف المفاوضات بالقاهرة

42-TRIAL- غزة /سوا/ قال الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي ، لم يتم تحديد موعد لإعادة استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصرية.
 وأكد الصالحي في تصريح خاص لوكالة "سوا" مساء اليوم السبت، أن الجانب المصري ما زال يجري اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف المفاوضات والتوصل لحل نهائي. 
وأوضح أنه في أول جلسة ستعقد سيتم مناقشة إدخال مواد ومستلزمات إعارة قطاع غزة عبر المعابر.
 بدوره، أكد نائب أمين عام الجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم، إنه لم يتم الاتفاق على وضع رقابة على المواد وإعادة الاعمار، لكن اسرائيل لم تلتزم أبدا بأي قرار في الماضي وهو ما دفعنا لنطالب الضامن المصري بتنفيذ ما اتفق عليه. 
يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تنفذ ما تم الاتفاق عليه حتى اللحظة من حيث ادخال المواد لإعادة الاعمار. 
وبشأن مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة، قال عبد الكريم إنه سيعقد في شهر اكتوبر المقبل وسيتم تحديد موعده خلال اجتماعات القاهرة. 
وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، و فتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن.
وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن استشهاد 2145 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.
وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين غزة وإسرائيل بما "يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار للقطاع، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة".
وصل بعد عصر اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مطار القاهرة الدولي وبرفقته وفد فلسطيني رفيع المستوى في زيارة هامة لمصر تستغرق ثلاثة ايام يلتقي فيها " بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لاستعراض مستجدات القضية الفلسطينية واستئناف عملية المفاوضات الغير مباشرة مع اسرائيل بوساطة مصر. 253
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد