وزير العدل يؤكد أهمية الرقابة المدنية على القوى الأمنية

وزير العدل علي أبو دياك

رام الله /سوا/ التقى وزير العدل علي أبو دياك، في مقر الوزارة برام الله اليوم الأربعاء، بمدير مكتب جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف" فردريك مايو، ورئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية محمد المصري، بحضور نورا اليز بيك، وإيمان رضوان من مركز "ديكاف".

وأشار وزير العدل، خلال اللقاء، إلى أهمية موضوع الرقابة المدنية على القوى الأمنية وأثرها على شعور المواطنين بالأمان، مؤكدا أهمية التعاون ما بين قطاعي العدالة والامن في اطار قطاع الحكم. وأكد أن هدف الحكومة هو تحسين الأداء وتقويمه، وأن الرقابة هي مؤشر على مدى تحسن أداء مؤسسات الدولة ومدى قيامها بمهامها وفقا للقانون.

من جانبه شدد مدير مكتب "ديكاف" أهمية العمل على تحسين الإطار العام للقطاع الأمني والتشريعات التي تحكمه، خاصة بعد التزام دولة فلسطين بعدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لدعم حقوق الإنسان، مشيدا بمشاركة وزارة العدل في مؤتمر الشكاوى الذي يعبر عن التزام الحكومة في مجال الرقابة.

كما أكد مواصلة "ديكاف" تقديم الدعم في السنوات المقبلة لوزارة العدل من خلال العمل على التشريعات المتعلقة بالقضاء العسكري.

من جهته أشار رئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية الى أهمية التعاون المشترك بين "ديكاف" ووزارة العدل في الرقابة، والذي يهدف إلى تحسين الأداء وتقويمه ما يؤثر ايجابا على المصلحة العامة للمواطنين، مؤكدا استعداد المركز للتعاون والعمل على تحديث منظومة العدالة الجنائية، والعمل على مشروع قانون ناظم لعمل الأجهزة الأمنية بالتعاون والتنسيق مع وزارة العدل ووزارة الداخلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد