ورشة عمل دولية تناقش تجربة فلسطين في إدارة النفايات الصلبة

none

بيت لحم /سوا/ اختتم المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم، اليوم الأحد، ورشة عمل حول المشاكل التي تعاني منها الدول المستضيفة للاجئين وتبادل الخبرات في إدارة النفايات الصلبة.

ونظم الورشة التي تستمر لمدة يومين، المجلس برعاية وزارة الحكم المحلي، بالتعاون مع البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي، بحضور عدد من رؤساء البلديات في المحافظتين، وأكثر من ثلاثين رئيس بلدية من الأردن وتركيا، وعبر "الفيديو كونفرنس" مع بغداد وبيروت ومصر وواشنطن ومرسيليا، وذلك في بيت لحم.

رحب المدير التنفيذي للمجلس المشترك ياسر الدويك بالمشاركين، خاصة القادمين من البلديات الأردنية والتركية، كما شكر البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي على جهودهم في الدعم والتنظيم، مؤكدا أهمية هذا اللقاء في تعزيز الخبرات وتبادل التجارب.

من جهته، أعرب محافظ بيت لحم جبرين البكري عن سعادته باستضافة بلديات من المملكة الأردنية الهاشمية وتركيا في بيت لحم، مشيدا بالعلاقات الطيبة والتعاون في إثراء مواضيع اللقاء بالخبرات والتجارب الناجحة، كما أشاد بالتجربة الفلسطينية وما وصلت إليه من تقدم ونجاح، رغم كل المعيقات التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي، مشيراً الى مشروع مكب نفايات "المنيا" كواحد من أهم المشاريع التي نفذت لحل مشكلة بيئية كبيرة كانت تعاني منها محافظتي الخليل وبيت لحم.

وشدد على أهمية المحافظة على تواصل دائم مع ادارة المشروع من أجل المحافظة عليه كمشروع وطني رائد في المنطقة، مؤكداً أهمية تطوير المشروع والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.

وأكد وكيل وزارة الحكم المحلي، رئيس الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين، محمد جبارين، عمق العلاقة الفلسطينية مع الأردن وتركيا، مشيرا إلى تعاون وشراكات دائمة في العديد من المجالات والقطاعات التي تعنى بالحكم المحلي بشكل خاص.

وقال إن تنظيم هذه الورشة في فلسطين يؤكد أن شعبنا يمضي نحو الاستثمار في كافة الفرص المتاحة لتحقيق التنمية، رغم كل التحديات التي يفرضها الاحتلال، مشيراً الى ان مشروع ادارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب وإنشاء مكب نفايات "المنيا" هو جزء من الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة التي ترعاها وزارة الحكم المحلي بقيادة الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين، حيث تتضمن هذه الاستراتيجية انشاء ثلاثة مكبات في مناطق شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، إضافة الى آخر في قطاع غزة .

وأكد جبارين أن هذه المشاريع تساهم في معالجة العديد من الإشكاليات التي تواجه الهيئات المحلية وتساهم في تحقيق الاستدامة، وخير مثال على ذلك مشروع إدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم، الذي تم من خلاله إغلاق جميع مكبات النفايات العشوائية، وإنشاء مكب نفايات "المنيا" الذي يخدم جنوب الضفة الغربية.

فيما، أكد مسؤول فريق البنك الدولي إبراهيم الدجاني أن الورشة تهدف إلى التعرف على التجربة الفلسطينية في مجال ادارة النفايات الصلبة، وتبادل الخبرات الدولية بمشاركة ممثلين عن بلديات أردنية وتركية، وهي جزء من سياسة البنك الدولي لتعزيز التواصل وإتاحة الفرص للإطلاع على تجارب الدول المختلفة.

واستعرض أهم المداخلات التي ستتم عبر الورشة والتي تركز على التعرف على الخبرات الفلسطينية في تطوير خدمة إدارة النفايات الصلبة، وكذلك الاطلاع على بعض الخبرات الأردنية والتركية في هذا المجال.

بدوره، أكد مساعد أمين أمانة عمان الكبرى فوزي مسعد، في كلمة باسم المشاركين الدوليين، اعتزازهم بالتجربة الفلسطينية الرائدة في مجال إدارة النفايات الصلبة، مؤكداً أن هذه الورشات تساهم في تعزيز الخبرة لمقدمي الخدمات في الدول المختلفة وتتيح الفرصة لتبادل المعلومات حول التجارب التي تجري في تطوير قطاع ادارة النفايات الصلبة بشكل خاص.

وأعرب ممثل اتحاد البلديات التركية، رئيس الوفد التركي، عثمان سينايدين عن سعادته بوجوده في فلسطين والمشاركة في هذه الورشة الدولية الهامة، مشيراً أنه خلال الزيارة الميدانية التي تمت إلى مكب نفايات "المنيا" وموقع استخراج الغاز في يطا، تم الاطلاع على واقع الخبرة الفلسطينية التي تنمو بشكل متسارع لتطوير قطاع ادارة النفايات الصلبة في فلسطين.

وقالت مسؤولة برامج مركز التكامل المتوسطي التابع للبنك الدولي في مكتب مرسيليا، جانيت اولمان، أن هذه الورشة هي جزء من مجموعة من الورشات الدولية التي ينظمها مركز التكامل المتوسطي ضمن إطار شبكة البلديات المستضيفة للاجئين، والتي تم إنشاؤها حديثاً وانطلقت ثاني ورشاتها في فلسطين للإطلاع على التجربة الفلسطينية في مجال خدمة إدارة النفايات الصلبة، وهي تهدف إلى تعزيز الخبرات وتبادل المعلومات لتحقيق الاستفادة لجميع البلديات المشاركة.

وأكد رئيس المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة، رئيس بلدية الخليل، داود الزعتري أهمية اللقاء واصفا إياه بالاستراتيجي على صعيد الشراكة والتعاون بين جميع البلديات المشاركة، كما أشار الى ان المجلس المشترك الأعلى حاز على جائزة أفضل مشروع في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وقدم مدير عام المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي المهندس وليد حلايقة شرحا للتحديات التي تواجه قطاع النفايات الصلبة في فلسطين، والاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة التي يجري إعدادها للسنوات 2017-2022 في إطار بناء نظام متكامل ومستدام لإدارة النفايات الصلبة.

وقدم المشاركون عروضا حول الخبرات وقصص النجاح التي تمت عند كل منهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد