إخلاء كرفانات بيت حانون معاناة تتجدد

كرفانات بيت حانون

غزة / فرح شعشاعة / سوا / لم تنتهي معاناة سكان كرفانات بلدة بيت حانون الواقعة شمال قطاع غزة  بعد ، فالتهديد بالطرد قد يزيدها .

المواطنة فاتن نصير القاطنة مع عائلتها المكونة من 12 فرداً في كرفانات بيت حانون تتخوف من قرار البلدية بطردهم من الكرفانات هي وعائلتها.

تروى نصير رحلة معاناة عائلتها قائلة :" بعد ان فقدنا منزلنا ، قامت وكالة الغوث بإخراجنا من المدارس التابعة لها ، وانتقلنا للعيش داخل الكرفانات كحل مؤقت الي حين إتمام عملية اعمار منازلنا".

 تقول نصير:" لم يتم توزيع الكرفانات علينا على حسب عدد منازلنا ، فنحن اسرة مكونة من الاب والام وعدد من الأبناء المتزوجين نعيش في 3كرفانات متجاورة لا تتسع لنا ولأولادنا".

وبينت ان الاونروا قامت بتسليمهم مبلغ واحد فقط من سلسلة دفعات وعدت بها ، حيث قمنا ببناء منزل بشكل مبدئي نظراً لعدم استلام الدفعات المالية المتبقية".

وتؤكد نصير الي ان معاناتهم لم تتوقف عند هذا الحد ، حيث تفاجئوا بوصول اخطارات من بلدية بيت حانون ، تطالبهم بإخلاء منطقة الكرفانات ونقلها لمكان آخر ، من أجل اقامة مشروع في المكان.

وتتساءل نصير :" كيف لنا أن نخرج من الكرفانات الي اي مكان اخر ونحن لا نستطيع توفير ذلك؟"

من جهته أكد رئيس بلدية بيت حانون محمد نازك الكفارنة ما قالته المواطنة نصير ، موضحاً ان منطقة الكرفانات سيتم اخلائها لان مظهرها أصبح غير لائقاً .

وقال  ان :" البلدية تستعد لإقامة منتزه لأهالي بيت حانون ، حيث تفتقر البلدة لذلك المكان الترفيهي".

وبين ان وجود الكرفانات في البلدة من البداية كان على اساس اخراجهم في حال توفير بدل ايجار او اعمار بيوتهم ، حيث ان هناك عدد منهم تم اعمار منازلهم.

وأشار الكفارنة الي ان هناك العديد من الاسر لم تكن متضررة من الحرب وبسبب سوء وضعها الاجتماعي والاقتصادي لجأت الي الكرفانات ، الامر الذي ألحق ضرراً بالمتضررين.

وقال ان وزارة الاشغال العامة والاسكان ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) سيزوران بعض العائلات المتضررة والتي لم تحصل على تعويض وذلك بهدف توفير بدل ايجار لهم.

وكان معين مقاط مسؤول ملف الاعمار في الاونروا قد أكد ان الاونروا تصرف بدل ايجار لمن فقدوا منازلهم او الذين يخرجون من الكرفانات الي شقق السكنية.

وبين ان الاونروا تمر بأزمة مالية خانقة أثرت على آلية دفع بدل الايجار لمتضرري الحرب الاسرائيلية الأخيرة ، مشيراً الي ان منظمته لم تدفع بدل الايجار منذ ثلاثة شهور.

جدير بالذكر أن هذه المادة الصحفية تأتي ضمن مشروع تعزيز الإعلام الموضوعي في غزة المنفذ من قبل مؤسسة بيت الصحافة والممول من مؤسسة "روزا لوكسمبورغ" الألمانية. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد