توسيع مساحة الصيد ببحر غزة نهاية الشهر الجاري

صيادو غزة يصطادون في البحر -ارشيفية-

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ كشفت الهيئة العامة للشئون المدنية الفلسطينية، عن وجود اتفاق مع السلطات الإسرائيلية بإعادة توسيع مساحة الصيد لتسعة أميال نهاية شهر أكتوبر الجاري.

وقال محمد المقادمة مدير الدائرة الإعلامية بالهيئة في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية مساء اليوم الثلاثاء : "تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي عبر الشئون المدنية على إعادة توسيع مساحة الصيد من 6 أميال إلى 9، بدءاً من الساعة الثالثة من مساء يوم الحادي والثلاثين من الشهر الجاري".

وأوضح المقادمة أنه سيجري تنفيذ الاتفاق لمدة شهرٍ واحد لكنه قابل للتجديد، مبيناً أن الاتفاق سيتيح للصيادين الإبحار لمساحة 9 أميال من منطقة وادي غزة حتى الحدود المصرية جنوب قطاع غزة فقط.

وكانت اسرائيل قد قررت في الثالث من أبريل الماضي توسيع مساحة الصيد في البحر المتوسط الذي يطل عليه قطاع غزة، لتصبح 9 أميال، قبل أن تُعيد تقليصها إلى 6 أواخر  يونيو المنصرم.

وبحسب نقابة الصيادين في غزة، فإن نحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق في قطاع غزة، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

وتنص اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15 عاما.

وحول العلاقة بين الشئون المدينة والسلطات الإسرائيلية، أوضح أن إسرائيل تواصل سحب تصاريح عدد كبير من العاملين بالهيئة، مشدداً على أن هيئته ستواصل تقديم عملها "ولا يوجد خيار أمام إسرائيل سوى التعامل معنا".

وفيما يتعلق بالأعياد اليهودية، أشار إلى أن موسم الأعياد انتهى بدءاً من اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد