منظمة إسرائيلية ترفع دعوى ضد مشعل في لاهاي

لاهاي/ سوا/ تقدمت منظمة إسرائيلية الأربعاء دعوى قضائية لدى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، ضد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس خالد مشعل، على إثر قتل حركته لـ38 متخابرا فلسطينيا مع الاحتلال خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة .

ونقل فلسطينيو48 عن صحيفة " يديعوت احرونوت" إن التوجه للمحكمة الدولية من قبل منظمة "شورات هدين" الإسرائيلية جاء في أعقاب التأكد من أن مشعل يحمل الجنسية الأردنية، والأردن تعد إحدى الدول الأعضاء في تلك المحكمة.

وزعمت المنظمة الإسرائيلية في دعواها أن مشعل "يضع الخطوط العريضة لسياسة القتل في حركة حماس"، التي وصفتها بالإرهابية، "وهو من خلال ذلك سمح بقتل 38 مواطنا فلسطينيا مشتبهين بالتعاون مع إسرائيل".

وأشارت في معرض سردها إلى أن قتل المدنيين بدون محاكمة يعتبر جريمة حرب.

ونقل الموقع عن مصدر في المنظمة الإسرائيلية قوله: "لأوّل مرة يتم تقديم دعوى ضد مسؤول فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية، فالأردن غير معنية بمحاكمة مشعل أمام قضائها واستحضاره من مكان إقامته في قطر، ولم يسبق أن انتقدت مسؤولا في حماس على خلفية ارتكاب جرائم الحرب".

وقالت رئيسة المنظمة المحامية نيتسانه ديرشون لايتنر: إن "محكمة الجنايات الدولية مضطرة لاستخدام صلاحياتها ضد مواطن إحدى دول الأعضاء، نفذ جرائم حرب في أي مكان نفذت فيه تلك الجرائم".

وقد نفذت فصائل المقاومة حكم القصاص (الإعدام) رميًا بالرصاص في حق عدد من المتخابرين مع الاحتلال في مدينة غزة خلال الحرب الاخيرة، بعد استيفاء الإجراءات والشروط القضائية في حق المتهمين.

وتعتمد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية على العنصر البشري اعتمادًا مباشرًا، بالرغم من امتلاكها التكنولوجيا وأنواع مختلفة من الطائرات، وقد اعترف عدد من المتخابرين المقبوض عليهم بتورطهم وتسببهم بمقتل العديد من المقاومين والمدنيين.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد