بالصور: أعمال فنية تعكس معاناة غزة وتروي ماضيها

أعمال فنية تعكس معاناة غزة وتروي ماضيها

غزة / أحمد رضوان / سوا / لوحات علقت على الجدران امتزجت أفكارها الفريدة بشواهد الواقع لتكون أعمال فنية تروي عبق الماضي وقساوة الحاضر  .

عشرة شبان جمعهم معرض" اعادة اعمار غزة " الذي أقيم في مركز القطان في مدينة غزة ،حيث اختلفت الاعمال الفنية في أنماطها لكنها توحدت بمضمونها في عكس صور الحياة المختلفة لقطاع غزة.

(المادة 13 ) عنوان عمل فني للفنانة سمية الاقرع وهو عبارة عن بوستر سينمائي يحاكي حق الانسان بالسفر، بالإضافة لتسليط الضوء على دور السينما المهجورة في غزة

سمية الأقرع ، أحد المشاركات في المعرض ومصممة البوستر السينمائي الذي يحتوي على شنطة سفر يتوسطها اشارة بث متوقف.

تقول الاقرع لـ(سوا) " ان عنوان البوستر يرمز للمادة 13 في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي تنص على حق الانسان بالسفر والتنقل بحرية تامة "

وتتابع الأقرع " ان الهدف من تصميم هذا البوستر نابع من حال الحصار الذي يعشيه قطاع غزة وقصدت التركيز على ازمة اغلاق معبر رفح المستمرة كونها أحد الازمات الانسانية التي يعاني منها سكان قطاع غزة  "

وتضيف الأقرع أن اشارة البث المتوقف التي تتوسط البوستر تهدف لتسليط الضوء على دور السينما في غزة التي باتت اماكن مهجورة ولم يبقى منها سوى أسماؤها وهي محاولة منها لاستعادة ماضي غزة العريق .

وأقيم هذا المعرض بالتزامن مع استضافة متحف جامعة بيرزيت ، لمعرض المدن في نسخته الخامسة بعنوان " غزة اعادة الاعمار " والذي يتناول مفهوم التدمير المتكرر والممنهج  وعلاقته بإعادة الاعمار والاسئلة المطروحة حول المشروع الاقتصادي لإعادة الاعمار وعلاقته بالمشروع العسكري الاسرائيلي في قطاع غزة.

على الجانب الاخر من المعرض ، هناك لوحة دمجت بين حاضر غزة وماضيها العريق ، للقنان خضر الكردي الذي رسم لوحة فنية استوحى من خلالها الماضي ليمزجه بالحاضر ، حيث رسم حاجز تفتيش بريطاني وتخيل المشهد وكأن هذا الحاجز امام قصر الباشا بمدينة غزة.

يقول الكردي لـ (سوا) " جاءتني فكرة دمج الماضي والحاضر في عمل فني واحد أعكس من خلاله عراقة وأصالة المبني الاثري ولذلك اخترت قصر الباشا ثم تخيلت نقطة تفتيش مقامة امام القصر الذي كان مركزا للشرطة خلال فترة الانتداب البريطاني في فلسطين " .

"أرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضاء ضاق الفضاء ) عمل فني آخر في المعرض وهو عبارة عن بيت شعر للإمام الشافعي مكتوب بالخيزران ، تقول صفاء ابو دلو لـ(سوا) " عملي الفني مستوحى من مهنة أبي وهي صناعة الخيزران التي تعتبر أحد الحرف اليدوية التي يشتهر بها قطاع غزة منذ 1936.

وتضيف أبو دلو أن اختيارها لبيت الشعر للإمام الشافعي رغبة منها للتذكير بأن هذه الشخصية الهامة ينحدر أصولها من مدينة غزة".  

يشار أن المعارض المقامة تأتي ضمن فعاليات مشروع "معرض المدن"من إنتاج متحف جامعة بيرزيت، بدعم من مؤسسة آفاق الصندوق العربي للثقافة والفنون، ومؤسسة روزا لكسمبورغ المكتب الإقليمي فلسطين، والبيت الدانماركي في فلسطين، والمركز الدانماركي للثقافة والتنمية، وبالشراكة مع مركز القطان للطفل ـ غزة، ، وبمساهمة من دائرة الهندسة في جامعة بير زيت، والاكاديمية الدولية للفنون فلسطين، وجمعية دار التخطيط المعماري والفني، ومجموعة التقاء للفنون المعاصرة، قلنديا الدولي، ومجموعة 28، أزو، نادي سينما رام الله ، وجامعة وست منستر.

جدير بالذكر أن هذه المادة الصحفية تأتي ضمن مشروع تعزيز الإعلام الموضوعي في غزة المنفذ من قبل مؤسسة بيت الصحافة والممول من مؤسسة "روزا لوكسمبورغ" الألمانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد