النجار :مستودعات الصحة في غزة لديها أدوية تكفي لـ6 أشهر قادمة

204-TRIAL- رام الله / سوا / أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة ومدير عام الشؤون الطبية المساندة اسامة النجار ان مستودعات وزارة الصحة ومستشفياتها في قطاع غزة لديها ما يكفي من ادوية ومستلزمات طبية لمدة 6 اشهر قادمة، مضيفا ان الوزارة بدأت باعادة برامج التطعيم والحمل والولادة للعمل تدريجيا اضافة للبدء بمعالجة الامراض التي ظهرت في مراكز الايواء مثل الامراض الجلدية.
وأضاف النجار في تصريحات لاذاعة راية المحلية ان الاحتلال دمر خلال العدوان الأخير على غزة 4 مستشفيات بشكل كامل، و6 مستشفيات بصورة جزئية واخرج 38 مركز للرعاية الصحية الاولية عن العمل.
وأكد النجار ان عدد الجرحى الذين يعالجون في تركيا يبلغ نحو 50 جريحا، فيما اعلنت المانيا استعدادها لاستقبال 150 طفلا من جرحى العدوان قريبا، اضافة الى اجراء اتصالات في هذا الاطار مع جنوب افريقيا وايران لاستقبال اعداد اضافية من الجرحى.
وفيما يتعلق بموضوع المختبرات قال النجار ان نحو 120 مختبرا غير مرخص يعمل في فلسطين منها 80-90 مختبرا يجب ان تغلق بشكل كامل لانها تشكل خطورة على حياة المواطنين بعملها.
وفي معرض حديثه حول برنامج ضبط الجودة والنوعية في المختبرات، قائل إنه "برنامج تم وضعه من قبل وزارة الصحة ونقابة الطب المخبري وجامعة القدس كبرنامج وطني لضبط ومراقبة نتائج الفحوصات المخبرية، وفي مفهومه العام فإن ضبط الجودة والنوعية هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي على أخصائيي الطب المخبري القيام بها أثناء عملهم في المختبرات لضمان دقة النتائج المخبرية الصادرة عن المختبر".
وأشار إلى أن الفائدة من هذا البرنامج هي أن "المختبر يقدم نتائج للطبيب والمريض بدقة ومصداقية عالية وذلك لبناء سياسة علاجية سليمة، وأيضا يعتبر هذا البرنامج متطلبا إلزاميا لمن يسعى للارتقاء بعمله المخبري من خلال الحصول على شهادة الاعتماد الدولية ISO 15189".
و بدأ تطبيق البرنامج في مختبرات وزارة الصحة في الاول من ايار من هذا العام على ان يبدأ تطبيقه في مختبرات القطاع الخاص اعتبارا من الاول من الشهر المقبل. 149
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد