دار الكلمة الجامعية تستقبل وفداً من البنك الدولي

  بيت لحم / سوا / استقبلت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، وفداً من البنك الدولي، ضم مديرة البنك في فلسطين مارينا ويس، ومديرة وحدة مشاريع البنك الدولي في وزارة التربية والتعليم العالي سهى الخليلي، ومنسقة مشاريع البنك الدولي سميرة حلس.

وكان في استقبال الوفد، رئيس دار الكلمة الجامعية القس الدكتور متري الراهب، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتورة نهى خوري، ومنسقة مشروع "صورة من فلسطين" بيان القيمري، ومنسق برنامج إنتاج الأفلام سائد أنضوني، إضافة إلى عدد من طلبة الكلية.

ورحب الراهب بالوفد الزائر، وأطلعه على رؤية وأهداف دار الكلمة الجامعية وفلسفتها وخطتها الاستراتيجية، مؤكداً أهمية الشراكة بين الوزارة والبنك الدولي ودار الكلمة الجامعية والقطاع الإعلامي، ما يشكل نقلة نوعية في ربط مخرجات التعليم مع سوق العمل، والتي توجت بنتاج مميز من أفلام طلبة دار الكلمة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وقدمت القيمري شرحاً حول مشروع "صورة من فلسطين"، واستعرضت أهم أهدافه وإنجازاته، والخطط المستقبلية لتطوير المشروع وتحقيق الأهداف المطلوبة.

وتحدث أنضوني عن أهمية المشروع في إعادة تقييم برنامج الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والذي أتاح الفرصة لدار الكلمة الجامعية مناقشته مع الهيئة الأكاديمية وشركاء مع القطاع الخاص من فلسطين وزملاء أكاديميين من الوطن العربي.

وأضاف: "كانت احدى أهم نتائج المشروع مأسسة عملية التدريب الميداني للطلبة في سوق العمل لدى شركاء من القطاع الخاص".

وخلال الزيارة، تم عرض فيلمين لخريجي برنامج الإنتاج الفيلمي في دار الكلمة الجامعية، الأول بعنوان (The shutter ) للمخرج الشاب بلال كرنز، ويحكي قصة لاجئ يسرق كاميرا لمصورة صحفية أجنبية أثناء التقاطها صورا داخل المخيم، ليعطيها درساً في كيفية التقاط صورة تعبر عن مجتمعه واهتماماته.

أما الفيلم الثاني فهو بعنوان "عروس الطيرة" للمخرج الشاب طوني يوسف، والذي يهدف الى تعريف المشاهد بحكايات تراثية مرتبطة بمنطقة الطيرة وعين قينيا، لما فيها من جمال وأصالة وتاريخ، حفاظاً على هذا الإرث الثقافي المميز.

وخلال الزيارة قام الوفد بجولة ميدانية في الكلية الجامعية، تعرف خلالها على دوائر وبرامج البكالوريوس والدبلوم، والتقى بعض الطلبة والأساتذة، كما تعرف على مرافق الكلية الجامعية بما فيها الاستوديوهات والغرف الصفية.

يذكر أن مشروع "صورة من فلسطين" تديره دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، بدعم من صندوق تطوير الجودة- وزارة التربية والتعليم الممول من البنك الدولي، وبالشراكة مع شبكة معا الإعلامية ووكالة فلسطين للإعلام، وراديو بلدنا، وشركة بالميديا وتلفزيون الفلسطينية.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية، التي تحتفل هذا العام بمرور عشرة أعوام على تأسيسها، أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية في مجال الفنون والثقافة، وتركز في تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما تمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وإنتاج الأفلام، ودرجة الدبلوم في الإنتاج الفيلمي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة التربية فنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلبتها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد