اسرائيل تهدد.. هل تصل سفينة زيتونة لشواطئ غزة؟

سفينة زيتونة تبحر نحو غزة

غزة / عاهد علوان / خاص سوا / رغم التهديدات الاسرائيلية ، تواصل السفينة "زيتونة" رحلتها باتجاه قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وذلك بعد توقف وجيز بسبب عطل أصابها.

وأكدت المتحدثة باسم قوافل أميال من الابتسامات، سندس فروانة وجود خطط وضعت من قبل جهات مختصة لترتيب استقبال شعبي وجماهيري للسفينة, لكن تلك الاستعدادات مرتبطة بوصلها لغزة.

وأكدت خلال حديثها مع وكالة سوا الإخبارية اليوم الأحد وجود تنسيق مع جهات قانونية دولية للضغط على الاحتلال من أجل منعه من عرقلة وصول السفينة لغزة  .

وطالبت فروانة كل أحرار العالم بالتدخل حتى لا يحدث لهذه السفينة ما حدث لسفينة مرمرة التركية وذلك بتوفير حماية لها ، والضغط على إسرائيل لعدم التعرض لهذه السفينة, والقيام بوقفات تضامنية في دول العالم.

وتوقعت وصول السفينة بعد 1 أكتوبر وذلك وفقًأ لخطتها الأولى لكن في خطتها الثانية يتوقع وصولها منتصف الأسبوع القادم, إن لم يتعرضوا لأحوال جوية صعبة.

ونوهت فروانة إلى أن سفينة زيتونة تقل على متنها 15 متضامناً من دول مختلفة.

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة معاريف الاسرائيلية إن إسرائيل تستعد لمنع النشطاء الأجانب على متن سفينة "زيتونة" من كسر الحصار البحري على قطاع غزة والوصول لشواطئه.

وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني، أن القوات البحرية لديها أوامر بمنع السفينة بالقوة واعتقال النشطاء على متنها في حال اقتربت من شواطئ غزة.

واشارت إلى أنه سيتم جر السفينة إلى ميناء أسدود ومنها نقل النشطاء لبلدانهم بعد توقيعهم على تعهدات بعدم العودة مرةً أخرى.

 

 

من جهته قال رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة جمال الخضري "إن أي مواجهة أو أي إعاقة لوصول سفينة زيتونة لقطاع غزة هي قرصنة بحرية إسرائيلية يجب على المجتمع الدولي أن يمنعها وأن يشكل حماية لهذه السفينة ".

وأكد الخضري خلال حديثه لوكالة سوا الإخبارية أن منطق القوة والفرض الذي يستخدمه الاحتلال خطير جدًا ، حيث أنه لا يوجد مجال للمقارنة بين قوة عسكرية محتلة وبين نساء متضامنات مسالمات على متن سفينة خرجن بطريقة رسمية وشرعية وقادمين بطريقة سلمية.

وناشد الخضري المجتمع الدولي أن يشكل حماية للسفينة لكي لا يتكرر سيناريو سفينة مرمرة التركية بأسطول الحرية الأول والتي هاجمها الاحتلال الإسرائيلي وكان نتيجتها قتل 10 من المتضامنين الأتراك على متنها .

وشدد على ضرورة وصول المتضامنات لغزة بسلام, مشيرًا إلى أنهم غادروا الموانئ الأوربية بشكل رسمي وضمن مراسم احتفالية وداعية من رسميين أوربيين .

وعن التواصل مع جهات دولية وقانونية لحماية السفينة قال" من أول يوم تواصلنا مع كل الجهات الدولية وكل الدول التي خرج منها المتضامنين وناشدناهم بضرورة التحرك لأن الوضع لا يحتمل والمتضامنين بخطر ضمن رحلة رسمية وشرعية ".

وتواصل السفينة "زيتونة" رحلتها باتجاه قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وذلك بعد توقف وجيز بسبب عطل أصابها.

وتوقفت السفينة في المياه الدولية قرب جزيرة كريت اليونانية، حيث التحق بها الطاقم التقني لإصلاح عطل لحق بها في الليلة الثانية من الرحلة، بعد انطلاقها الثلاثاء الماضي من مدينة ميسينا الإيطالية، وتزودت السفينة بالوقود ومزيد من المعدات لإكمال رحلتها التي ستستغرق أربعة أيام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد