بيريس منع اسرائيل من توجيه ضربة عسكرية ضد إيران

شمعون بيرس

القدس / سوا/ قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية ، إن رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الدولة شمعون بيريس الذي توفي يوم الأربعاء الماضي، منع إسرائيل من توجيه ضربة عسكرية ضد إيران، مضيفة إن تل ابيب خططت لمهاجمين إيران في عامي 2009 و 2011.

وأوضحت الصحيفة أن “الهجوم الاسرائيلي المخطط له كان يستهدف المفاعل النووية الإيرانية، وإن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد أوعز إلى القوات العسكرية بمهاجمة إيران، لكن شمعون بيريس منعه من هذا الإجراء وحذره من الواعقب الوخيمة”.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها إن “بنيامين نتانياهو أذعن لتحذيرات رئيس الوزراء السابق الراحل شمعون بيريس بعدم مهاجمة المفاعل النووية الإيرانية”.

ووفقا للصحيفة، فإن شمعون بيريس، ذكر قبل عامين من وفاته في مقابلة مع الصحيفة إنه “لو لم يتدخل لكان بنيامين نتانياهو قد ذهب بخيار شن هجوم ضربات عسكرية ضد إيران”.

وقال شمعون بيريز ، في 24 أغسطس 2014 في مقابلة صحفية بعد انتهاء فترة رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن “أهم إنجازات حكومته خلال ثماني سنوات هي منع شن هجوم على إيران”.

وجرت أمس الجمعة في إسرائيل مراسم توديع ودفن رئيس الدولة السابق شيمون بيريس، بمشاركة نحو 90 وفدا من سبعين دولة.

وكان بيريس توفي الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول في تل أبيب بعد أن مكث في المستشفى نحو أسبوعين لإصابته بسكتة دماغية، إلا أن حالته الصحية تدهورت فجأة الثلاثاء وفارق الحياة في اليوم التالي.
ونشرت “جيروزاليم بوست” المقابلة قبل ساعات من كلمة التأبين التي ألقاها نتنياهو في جنازة بيريس، وأثنى فيها على الرجل الذي تغلب عليه في الانتخابات عام 1996.

ويزعم مسؤولون سابقون أن رئيس الموساد وقائد الجيش رفضا وضع خطة لمهاجمة إيران، قائلين إن الأمر سينتهي بكارثة.

وكان إيهود باراك، الذي كان يشغل آنذاك منصب وزير الدفاع، ألمح إلى أن بيريس ساعد في تقويض مساعي نتنياهو لمهاجمة إيران.

وقال باراك في مقابلة عام 2015: “كانت هناك معارضة داخل المؤسسة الدفاعية لاتخاذ إجراء ضد إيران، وكان ذلك في حضور الرئيس”.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد