فلسطين تشارك بمؤتمر التعاون في لوكسمبورغ

العلم الفلسطيني

لوكسمبورغ/سوا/  شاركت دولة فلسطين، للمرة الثانية على التوالي، في جلسات التعاون التي تنظمها إدارة التعاون، والتنمية والعمل الإنساني في وزارة الخارجية للدوقية الكبرى للوكسمبورغ، التي تنعقد في العاصمة لوكسمبورغ، على مدار يومين .

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن فلسطين يمثلها في جلسات التعاون التي بدأت يوم أمس، وتنتهي اليوم الثلاثاء، مسؤول العلاقات الثنائية في بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ المستشار حسان البلعاوي.

وافتتح المؤتمر وزير خارجية التعاون في لوكسمبورغ "Romain Schneider "، بحضور عدد من وزراء حكومة لوكسمبورغ، المختصين بالشؤون الاجتماعية ووزيرة السكان في جمهورية نيجيريا Kaffa Jackou Raki ، وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الدوقية الكبرى للوكسمبورغ.

وبحث المؤتمر في اليوم الأول قضايا متعددة تتعلق بالسلام، والعدالة، والمؤسسات الفاعلة والتنمية، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بمكافحة التغير المناخي والتنمية .

أما في اليوم الثاني فمن المقرر أن يتناول المؤتمر مواضيع المساواة بين الجنسين في عملية التنمية، ويختتم بدور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التنمية .

وقدم ممثل فلسطين في الاجتماع مداخلة عن أوضاع التنمية في فلسطين المستندة إلى خطط التنمية التي وضعتها الحكومات الفلسطينية المتعاقبة، وما تواجه من عقوبات رئيسية ناتجة من سياسات الاحتلال الإسرائيلي، الذي دمر مؤخرا أكثر من 40 مشروعا يمولها الاتحاد الأوروبي، مطالبا دول الاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات اللازمة، لدفع إسرائيل لتعويض الخسائر التي تسببت بها، ولاحترام القانون الدولي.

كما نوه البلعاوي إلى إنشاء الوكالة الفلسطينية للتعاون والتضامن التابعة لوزارة الخارجية، لمد جسور التعاون والتضامن بين فلسطين وعدد من الظل النامية في افريقيا، وأميركا اللاتينية.

يذكر أن لوكسمبورغ ترتبط بعلاقات تعاون مع 9 دول افريقية، وفيتنام، ولاوس، والسلفادور، وفلسطين، وتدعم في فلسطين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، ومنظمات المجتمع المدني بواقع 8 ملايين يورو كل عام .

وكان الرئيس محمود عباس قد زار لوكسمبورغ في 15 شباط من عام 2015، حيث التقى كبار المسؤولين هناك من الدوق الكبير، ورئيس الحكومة، ووزير الخارجية، فيما زار رئيس وزراء لوكسمبورغ  Xavier Bettel مؤخرا فلسطين، والتقى نظيره رامي الحمد الله .

وأعلنت لوكسمبورغ لدى زيارة الرئيس محمد عباس رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى درجة بعثة دبلوماسية، كما طالب برلمان لوكسمبورغ نهاية عام 2014 حكومة بلاده بالاعتراف بدولة فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد