هآرتس:نتنياهو وعباس أرهقا العالم بنفس الخطابات

نتنياهو يخطب في الامم المتحدة

القدس / سوا / كتب المحلل السياسي لصحيفة “هآرتس” حيمي شاليف، أن الرئيس عباس ونتنياهو أرهقا العالم بخطاباتهما التي تعيد نفسها. فكل يحمل رسائل متصلبة، ومقتنع بصدق روايته، والنتيجة أن العالم أصبح لا يأبه بما يقالان ولا أحد يهتم بما يجري بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف المحلل: “خطاب نتنياهو لم يشمل “إبداعات” أو أدوات توضيحية مثل ما فعل في السابق، مثل عرض قنبلة أو اللجوء إلى الصمت المطول، إنما كان خطابا مباشرا. وبرز فيه أمران، الأول هجومه على معايير الأمم المتحدة وانحيازها الصارخ ضد إسرائيل، والثاني الدعوة ل محمود عباس بزيارة الكنيست الإسرائيلي وبالمقابل استعداده إلى الذهاب ل رام الله ”.

وقال شاليف “أما الرئيس عباس فبدا المرة مرهقا أكثر من ذي قبل، وكأنه يعلم أن كلامه لا يجدي ولن يلقى آذانا صاغية لدى مندوبي الدول الذين جلسوا، بحضور ضعيف لا يشبه السنوات الفائتة، واستمعوا إلى أقواله. وكرّر عباس الحديث عن توسع الاستيطان الإسرائيلي وعرقلته للسلام، وانتهاكات إسرائيل في الأقصى، دون طرح أي فكرة جديدة”.

وختم شاليف مقالته قائلا: “معظم دول العالم لم تعد تهتم لا بفكرة الدولة الواحدة أو الدولتين، لا بمحادثات غير مباشرة أو محادثات إقليمية. بالنسبة لهم، ليتصرف الإسرائيليون والفلسطينيون كما يحلو لهم”.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد