حملة في جنين لنصرة حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم

none

جنين/سوا/ أطلق في جنين، اليوم الأربعاء، "الحملة الوطنية لنصرة حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم". حيث شارك في اطلاق الحملة، المعلمة حنان الحروب الفائزة بجائزة "أفضل معلم في العالم لعام 2016".

وأطلقت الحملة الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية، والائتلاف التربوي الفلسطيني، بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، ضمن مشروع "تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأرض الفلسطينية.

والتقت المعلمة الحروب بمحافظ جنين إبراهيم رمضان، الذي أشاد بدورها المميز على المستوى العالمي في التعليم، الذي كان بمثابة رسالة للعالم نقلتها الحروب عن الحالة الفلسطينية والتي تحمل الكثير من المعاني.

وشارك في ورشة عمل موسعة عقدت في الجامعة العربية الأمريكية، حيث كان في استقبالها رئيس الجامعة علي أبو زهري، واستمع الحضور لكلمة الائتلاف التربوي والمحافظة وكلمة الحروب التي أكدت خلالها على دعمها لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم ودورهم في دفع عجلة التنمية.

وأشارت إلى ضرورة دعم السلم الأهلي في محافظات الوطن، مبدية استعدادها الكامل لبحث سبل التعاون لتحسين جودة التعليم في المحافظة، وتم بعدها عمل نقاش مفتوح مع الحضور من المؤسسات والطلاب والمشاركين في اللقاء.

وأشار بيان حملة نصرة حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الذي وقعت عليه الحروب، إلى ارتفاع نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

وفاقمت الاجراءات التعسفية التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي من أعداد المعاقين الآخذة بالارتفاع السريع نتيجة افراط الاحتلال في استخدام القوة بكافة أشكالها ضد الفلسطينيين.

ونوَه إلى آخر إحصاءات وزارة الصحة التي تشير إلى أن عدد المواطنين الذين يعانون من الإعاقة في فلسطين 113 ألف شخص؛ منهم 75 ألف في الضفة و 38 ألف في قطاع غزة .

وطالب الموقعون على بيان الحملة بضرورة إقرار مخصصات كافية من موازنات المؤسسات الأكاديمية والأهلية لتحقيق المواءمة، وإعداد خطط لتأهيل المعلمين المعنيين بتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الأدوات والاحتياجات اللازمة، إضافة إقرار وتبني سياسات الدمج والتعليم الجامع في المؤسسات التربوية، وتبني منهاج تعليمي ينسجم وتوجهات الدمج من خلال مضامين هذا المنهاج، وبتحسين البيانات المتعلقة بالإعاقة على اختلاف أشكاله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد