وورلد تريبيون: حماس تدرس تسليم السلطة السياسة فى غزة لفتح

القدس / سوا / ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية اليوم أن حركة حماس أبدت لأول مرة استعدادها لتسليم السلطة السياسية فى قطاع غزة .

وذكرت الصحيفة فى تقرير نشرتها على نسختها الالكترونية اليوم أن هناك تقارير تشير إلى أن حماس تدرس إمكانية حل نظامها فى قطاع غزة كجزء من المصالحة مع حركة فتح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فى حركة حماس قولها إن سيناريو واحدا من شأنه السماح للحركة بالحفاظ على قواتها وقواعدها مقابل السيطرة المدنية للسلطة الفلسطينية فى قطاع غزة.

ونسبت الصحيفة إلى أحمد يوسف وهو قيادى فى حركة حماس قوله إن "حماس أجرت مراجعة للموقف السياسى وسط التطورات الإقليمية،وهناك بعض الأعضاء فى الحركة من يرون ضرورة الانسحاب من حكومة غزة".

وأشارت المصادر إلى مشاركة الجناح العسكرى لحركة حماس فى هذه المشاورات.

وأوضحت المصادر أن حماس تنظر فى الاقتداء بنموذج حزب الله فى لبنان.

ونقلت عن المصادر أن حماس يمكن أن تسمح بعودة السيطرة المدنية على السلطة الفلسطينية فى قطاع غزة مقابل إبقاء 20 ألفا من قواتها العسكرية والأمنية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن حماس أعربت عن استعدادها بالسماح لنشر 7 آلاف من قوات السلطة الفلسطينية فى قطاع غزة حتى الآن، ولكن المصادر أكدت إصرار الكتائب على خضوع قوات السلطة الفلسطينية لإدارة حماس.

ونوهت الصحيفة إلى أنه تم مناقشة تفاصيل المصالحة الفلسطينية بين الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل فى قطر.

وفى السياق ذاته، نسبت الصحيفة إلى موسى أبو مرزوق نائب رئيس حركة حماس قوله "سيعقد الاجتماع الأسبوع المقبل لتشكيل حكومة وحدة وطنية تدير البلاد وفقا لتوافق الآراء".
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد