"الثقافة" و"برنامج غزة للصحة النفسية" يبحثان آفاق التعاون المشترك

none

غزة / سوا / قام وفد من وزارة الثقافة برئاسة الوكيل المساعد م. سمير مطير وعضوية كلا من  أ.محمد العرعير مدير عام العلاقات والمشاريع، و أ.سامي أبو وطفة مدير عام العمل الأهلي، و أ.عارف بكر مدير عام الصندوق الثقافي، أ.وائل المبحوح مدير وحدة الثقافة المجتمعية حيث كان في استقبالهم د.ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، و أ.حسام النونو مدير دائرة العلاقات الخارجية، و أ.راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي.

وقدم أ. النونو نبذة تاريخية عن نشأة البرنامج ودور الدكتور إياد السراج في إرساء وتثبيت دعائم البرنامج خلال سنوات عمله كرئيس للبرنامج، مؤكداً أن البرنامج لا يزال يواصل عمله في خدمة المجتمع الفلسطيني.

من جهته تحدث م. مطير حول دور وزارة الثقافة وأهدافها والفعاليات والأنشطة التي تشرف عليها في إطار تحقيق الأهداف المنشودة وإثراء المشهد الثقافي الفلسطيني، وتحدث حول البرنامج الوطني لتعزيز السلوك القيمي في المجتمع الفلسطيني وبرامج الحماية المجتمعية التي تشرف عليها الوزارة.

وأشار مطير أن هناك الكثير من نقاط التقاطع بين الوزارة وبرنامج غزة للصحة النفسية، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون المشترك لخدمة المجتمع الفلسطيني والمحافظة على النسيج المجتمعي.

بدوره أشار د.أبو جامع أن هناك مخاطر محدقة تحيط بالمجتمع الفلسطيني وفي مقدمتها قضية الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية والتي تشكل خطر كبير على شريحة الشباب، مؤكداً على ضرورة العمل الوقائي باعتباره مرحلة أهم من العمل العلاجي.

وأضاف أبو جامع أن برنامج غزة للصحة النفسية في الوضع الحالي لا يمكنه التعامل مع كافة حالات الإدمان وذلك لأن بعضها يحتاج لمصحات نفسية ومراكز للفطام يكون لديها القدرة على استيعاب المدمنين للإقامة ومواصلة العلاج.

وشدد على ضرورة وجود رؤية واضحة لدى الجهات المختصة في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لعلاج المدمنين والوقاية من الادمان، مؤكداً على استعداد البرنامج لتوفير الموارد المتاحة للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وعلاج المدمنين. كذلك أعرب أبو جامع عن استعداد البرنامج لتدريب وتأهيل طواقم نفسية  للحد من انتشار المخدرات وعلاج المدمنين، وكذلك تقديم التوصيات والاستشارات للجهات المختصة في المجال. 

وفي ختام الزيارة اتفق الطرفان على استمرار التواصل ووضع خطة توعوية تثقيفية والعمل المشترك لتنفيذها وذلك للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وكذلك لعلاج المدمنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد