كيري لتركيا: قدموا أدلتكم على تورط غولن بدعم الانقلاب

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن / سوا / دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأربعاء، تركيا إلى تقديم أدلة على أن المعارض التركي فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، كان وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الأسبوع الفائت.

وقال كيري للصحفيين في مؤتمر مانحين لدعم العراق، عُقد في واشنطن، إنه "فيما يتعلق بالسيد غولن، قلنا باستمرار لأصدقائنا في تركيا، وحلفائنا في تركيا، إننا بحاجة إلى دليل"، مضيفا "لدينا مجموعة صارمة جدا من المتطلبات التي يتعين الوفاء بها لإجراء عملية تسليم".

ولقي أكثر من 290 شخصا، بما في ذلك 190 مدنيا على الأقل و100 آخرين من مدبري الانقلاب، حتفهم خلال محاولة الانقلاب التي اجتاحت تركيا ليلة يوم الجمعة الفائتة، لكن تم إحباطها بحلول صباح يوم السبت، وأعلنت الحكومة التركية بأن الانقلاب الفاشل قد قام به أتباع غولن وأنها قد أرسلت طلبا رسميا إلى الحكومة الأمريكية من أجل تسليمه.

وقال كيري إنه قد طلب من نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو إرسال الأدلة حول تورط غولن المزعوم في محاولة الانقلاب، بدلا من توجيه "إدعاءات " فقط، مضيفا "نحن بحاجة إلى امتلاك أدلة يمكننا بعدها اتخاذ قرار بشأنها".

وبالإضافة إلى ذلك، أكد كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أن الولايات المتحدة تدعم إحباط الحكومة التركية لمحاولة الانقلاب.

وأضاف كيري "نحن ندعم الحكومة الديمقراطية، وندعم المسؤولين الذي تم انتخابهم بحسب الأصول، وندين هذا الانقلاب ، ونحن واضحون في رغبتنا برؤية استمرار الديمقراطية وازدهارها في تركيا".

وتابع، "نريد أن نؤكد أنه طالما أن ما يتم تنفيذه ردا على الانقلاب يراعي الديمقراطية بشكل كامل، فإننا ندعمه".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما حث نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية على إجراء التحقيقات ومقاضاة مرتكبي الانقلاب بطرق "تعزز الثقة العامة في المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد