برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة بعنوان "الإشراف المهني الداعم"

none

غزة /سوا/ عقدت أمس الثلاثاء، دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية  بالتعاون مع وحدة التدخل الاجتماعي ببرنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، الدورة التدريبية الثانية بمشاركة 16 من الاخصائيين الاجتماعيين من وحدة التدخل الاجتماعي.

وكانت الدورة بعنوان "الاشراف المهني الداعم"، بحضور نائب المدير العام للشؤون المهنية بالبرنامج الدكتور تيسير دياب، ومدير التدريب والبحث العلمي بالبرنامج الأستاذة راوية حمام،  ومسؤول وحدة التدخل الاجتماعي ببرنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية بوكالة الغوث الدكتور سليمان محمد.

وتستمر الدورة مدة ثلاثة أيام، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج بغزة.

ورحب الدكتور دياب في البداية بالحضور والمشاركين بالدورة، مثمنًا التعاون المشترك عبر السنوات الأخيرة بين برنامج غزة للصحة النفسية ووكالة الغوث، معرفاً الإشراف بأنه علاقة مهنية بين اثنين أو شخص مع فرد أو شخص أو مجموعة والمشرف مساوي للشخص المشرف عليه بمعنى أن الشخصين لديهم نفس الخبرة والمهارة المطلوبة في العمل والمقدرة والمهارة.

وأشار إلى  أن الإشراف المهني الداعم لا يوجد فيه تسلسل هرمي، وأن الدور الأساسي فيه هو الدعم  النفسي، مؤكداً أن الاشراف يقلل من حالات الاحتراق الوظيفي والصدمة الثانوية.

 وأكدت الأستاذة حمام إلى أن التعاون  بين البرنامج ووكالة الغوث يهدف الى  بناء  و تطوير قدرات المهنيين العاملين في مجال الاشراف المهني الداعم , حيث أن الاشراف عملية مهمة في دعم  ورعاية زملاء العمل و يحقق  زيادة الدافعية والانتاجية والأداء الأفضل في العمل، بالإضافة إلى أنه  يعمل على تخفيف  الانهاك العاطفي المرتبط بضغوطات العمل.

وفي اليوم الأول للدورة قام كل من المدربين ختام أبو شوارب أخصائية اجتماعية، و أسامة فرينة أخصائي نفسي بتناول وشرح الموضوعات  التالية وهي: دعم مقدمي الخدمة للمهنيين، ومجموعات إشراف منظمة، وكذلك شجرة العائلة، وكيفية تقديم حالة،  هذا وسيتم في آخر يوم من الدورة عقد تدريب عملي للمتدربين.

يذكر أن هذه الدورة هي الثانية ضمن سلسلة من الدورات التدريبية التي يعقدها البرنامج لمجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بوحدة التدخل الاجتماعي بوكالة الغوث.

ويساهم  برنامج غزة للصحة النفسية منذ عام 2005  بتعزيز ونشر ثقافة الاشراف الداعم في  المؤسسات العاملة في مجالات تقديم الخدمة  الانسانية  في قطاع غزة لما لها من أهمية كبيرة في زيادة الرضا الوظيفي وتخفيف أعباء العمل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد