تضارب الأنباء حول توقيع الفصائل على ميثاق الشرف للانتخابات المحلية

انتخابات -توضيحية-

غزة /خاص سوا/محمد عمر/ أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، أن بعض الفصائل الفلسطينية من ضمنها الجبهة الديمقراطية، وقعت اليوم الثلاثاء على مشروع ميثاق شرف يضمن اجراء الانتخابات البلدية في الأراضي الفلسطينية بشكل ديمقراطي نزيه.

وقال أبو ظريفة في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا الاخبارية" مساء اليوم الثلاثاء إن "غالبية الفصائل ليس لديها أي اعتراض أو مانع من التوقيع، وستكُمل توقيها اليوم"، منوهاً إلى أن حركة "فتح" وقعت على الميثاق.

وأشار أبو ظريفة إلى أن حركة " حماس " لم توقع حتى اللحظة "رغم عدم اعترضها على الميثاق"، مرجحاُ أن توقع عليه اليوم.

ولفت إلى أن لجنة الانتخابات في أخر لقاء مع الفصائل، قدمت مشروع ميثاق شرف يرتكز في نقاطه الأساسية على ضمان تطبيق القانون لإجراء انتخابات ديمقراطية شفافة يتم احترام  نتائجها .

و أشار إلى أنه كان من المفترض أن توقع الفصائل مباشرة على الميثاق في الاجتماع المشترك الذي عقد يوم الاحد الماضي، منوهاُ إلى أنه تم الاتفاق على توزيعه على الفصائل لدراسته، ومن ثم التوقيع عليه.

بدوره، قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الشيخ خضر حبيب أن حركته ستوقع على ميثاق الشرف؛ "لأنه ضروري لضمان نزاهة واجراء الانتخابات بشكل يرضي الكل الوطني".

أما ممثل القوى الوطنية والاسلامية في غزة خالد البطش، نفى خلال حديثه لـ"سوا" قيام أي فصيل بالتوقيع على ميثاق الشرف الخاص بالانتخابات.

وقال : "لم يوقع أحد، أنا وزعت الميثاق اليوم وطلبت من الفصائل إرساله لي غدا بشكل الكتروني؛ كي ارسلها إلى حنا ناصر، باعتباري ممثل القوى الوطنية والاسلامية".

وأضاف البطش : "أبلغت الفصائل أنه في حال تعذر توقيعها الكترونياُ،  فيمكن أن يسلموني توقيعاتهم في مكتبي غدا الأربعاء"، لافتا إلى أنه ما زال ينتظر ردا من الفصائل.

من جانبه، نفى سامي ابو زهري المحدث باسم حركة "حماس"، قيام حركته بالتوقيع اليوم على ميثاق الشرف الخاص بالانتخابات المحلية .

وقال أبو زهري: "لم نُبلغ بأي ورقة تم التوقيع عليها من قبل الفصائل".

وأضاف لـ"سوا" : "ما زالنا نتناقش في الردود؛ نظرا لوجود تحفظ على بعض الصياغات " .

من جهته، قال فايز ابو عيطة المتحدث باسم حركة فتح في غزة إن حركته وقعت على ميثاق الشرف الخاص بإجراء الانتخابات منذ اللحظة الأولى وامام جميع الفصائل خلال الاجتماع  الذي عقد يوم الاحد الماضي، مبينا أنه جرى تقديمه للجنة الانتخابات المركزية .

وأكد أبو عيطة، استعداد حركة فتح للتوقيع بشكل جماعي في حالة وجود توقيع يشمل كافة الفصائل، مُعرباً عن أمله في أن توقع حركة حماس على ميثاق شرف الانتخابات؛ "لتؤكد التزامها وبما ورد فيه لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة".

من ناحيته، أفاد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، أن حزبه أكد للجنة الانتخابات، استعداده للتوقيع على الميثاق المقدم من طرفها، منوهاُ إلى أن حزبه استلم ميثاق الشرف الخاص بالانتخابات من حنا ناصر رئيس اللجنة يوم الاحد الماضي .

وأوضح العوض لـ"سوا" أن لجنة الانتخابات طلبت آلية معينة للتوقيع، مشيرا أنه سيتم التوقيع غداُ في مكتب ممثل القوى الوطنية والاسلامية خالد البطش لتسليمه للجنة الانتخابات.

عبد العزيز قديح عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وممثل عن أربعة فصائل وهي  (جبهة التحرير الفلسطينية وجبهة التحرير العربية ، وجبهة التحرير العربية الفلسطينية وجبهة النضال)، أكد أن ممثل القوى الوطنية والاسلامية خالد البطش ارسل الميثاق لكل الفصائل والقوى الفلسطينية للتوقيع الكترونياُ، او التوقيع غداُ في مكتبه على نسخة ميثاق الشرف الخاص بالانتخابات المُقدم من لجنة الانتخابات وليست النسخة المقدمة من بعض الفصائل.

وبين قديح لـ" سوا " أنه سيتم الاتفاق غداً على مكان التوقيع سواء في مكتب اللجنة المركزية للانتخابات او مكتب ممثل القوى الوطنية والاسلامية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد