تسليم موقع مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة غزة

غزة /سوا/ جرت مراسم تسليم موقع مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة غزة، والذي سيتم تنفيذه من خلال مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية عبر البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 15 مليون دولار.

وقد قام الدكتور ماجد عوني ابو رمضان رئيس مجلس ادارة مصلحة مياه بلديات الساحل بتسليم موقع  المشروع غرب مدينة غزة الى المقاول الدولي التركي اكواماتيك وشريكه المحلي شركة مسعود و علي بحضور اعضاء مجلس اداره المصلحه و كل من  المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة المياه والمهندس ماهر النجار نائب المدير العام للمصلحة وممثلين عن بلدية غزة و بلديات الشمال.

وقال الدكتور ماجد عوني ابو رمضان رئيس مجلس ادارة مصلحة المياه بان المشروع سيقام على مساحة 5 دونمات وذلك لخدمة المناطق الغربية للمدينة وسيبلغ عدد المستفيدين نحو مائتي ألف نسمة، وذلك بقدرة إنتاجية تصل خلال المرحلة الأولى إلى 10 آلاف متر مكعب يومياً وقريبا ستزيد القدرة الانتاجية لتصبح 15 الف متر مكعب يوميا , وسيشمل المشروع إنشاء خزان للخلط بسعة 5 آلاف متر مكعب علما بان بناء الخزان على وشك الانتهاء.

وأضاف رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه د. ماجد عوني أبو رمضان بانه ستجري إعادة تأهيل وصيانة الآبار المجاورة  للمحطة ومضخاتها والخطوط الناقلة لخزان الخلط من تلك الآبار ،كما سيجري إنشاء 5 آبار لتغذية المحطة بمياه البحر النقيه، وإقامة المباني الخدمية وتأهيل الموقع وتزويده بمولدين كهربائيين، وإنشاء خط للمياه المالحة الراجعة من محطة التحلية إلى البحر مع المضخات والوصلات.


وقال الدكتور ماجد عوني ابو رمضان بانه قد تم اختيار الموقع بعناية لان المنطقه تعتبر انظف منطقة بيئيا على طول شاطئ البحر وان كانت خارج نفوذ بلدية غزة وإننا في مصلحة المياه نعمل في الخمس محافظات وفي الخمس وعشرون بلدية بدون اي تفريق وهذه سياسة مصلحة المياه وهذا هو الهدف من ايجاد المصلحة وهو التكامل بين الاخوة والاشقاء.
وعبر رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه د. ماجد عوني أبو رمضان عن تقديره للجهود الرامية إلى تحسين جودة وخدمات المياه في قطاع غزة، مشيداً بالداعمين والمشاركين في تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية التي اعتمدتها وتشرف عليها سلطة المياه والتي ستسهم في حل أزمة المياه في القطاع وأشار في ذلك السياق إلى مشروع محطة تحلية مياه البحر جنوب دير البلح المنفذ من خلال اليونيسف والذي سيخدم سكان المناطق الغربية لمدينتي رفح وخان يونس.

وتحدث الدكتور ماجد عوني ابو رمضان بان هذا المشروع جزء من منظومة قد تم البدء بها في مدينة غزة في عام 2005 وقد وقعت على اتفاق لجلب 5 مليون متر مكعب في السنه من مياه مكاروت ولكن بسبب الاحداث والحروب المتتالية تأخر هذا المشروع كثيرا الى ان بدأت بوادره قبل فترة وجيزة, واننا في مصلحة المياه قد قمنا بتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي ومياه امطار خلال العشر سنوات الماضية بقيمة حوالي نصف مليار دولار من بيت لاهيا شمالا وحتى رفح جنوبا.

واضاف الدكتور ماجد باننا نعمل مع الخمس وعشرون بلدية يدا بيد ولم نتوقف عن العمل في اي فترة وخاصة فترات الحروب والأزمات والمنخفضات ومشروع بركة الشيخ رضوان خير شاهد بالاضافة الى المشاريع الاخرى, وإننا نأمل من جميع الجهات المسؤولة عن المياه أن تتكاتف لتوصيل الخدمة, هذه السلعة  هي سلعة استراتيجية ليس فقط من منظور اقتصادى و لكن أيضا من منظور صحي و بيئي و حياتي , لا يستطيع الانسان ان ينعم بحياة بدونها, لذلك يجب علينا أن نضع كل الخلافات جانبا و ان نعمل جميعا بجد لتوفير مياه نظيفة.
وشكر  د. ماجد عوني أبو رمضان الصندوق الكويتي للتنمية لدعمه هذا المشروع وتبرعه السخي بمبلغ 15 مليون دولار لإقامة هذا المشروع ، والبنك الإسلامي للتنمية وبلدية غزة على تعاونهم الوثيق في إنجاز وإكمال جميع مراحل المشروع, مؤكداً على مواصلة العمل لتنفيذ مختلف المشاريع وتوفير  موارد الطاقة اللازمة التي تعتبر عاملاً هاماً في تشغيلها وتنفيذها. وشدد على أهمية المضي قدماً وبسرعة وقال بأن اليوم هو الوقت للعمل في المحطة الرئيسية وموعدنا مع تاريخ 18/07/2018 لاستلام المشروع ولن نقبل اي تأخير .

وأثنى الدكتور ماجد عوني ابو رمضان على دور سلطة المياه الفلسطينية منظم قطاع المياه والتي لولا جهودها في جميع المشاريع والأنشطة ان كان على المستوى الاستراتيبجي من حيث التنسيق ووضع الخطط الاستراتيجية او اقناع المانحين او وضع الانشطة او تخصيص الاراضي لانه وبدون التعاون والتكامل بين سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل لما كنا هنا نسلم موقع مشروع محطة تحلية مدينة غزة.

وتقدم الدكتور ماجد عوني ابو رمضان بجزيل الشكر والعرفان الى فخامة رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس "أبو مازن" الذي لم يتأخر للحظة عن دعم وتلبية جميع احتياجات مصلحة المياه منذ قيامها وحتى الان واننا لازلنا في انتظار ان يتحقق الوعد الذي وعده لنا والذي جعله أهم الأهداف في مؤتمر حوض المتوسط وهي النصف مليار دولار الاخر الذي يلزم إنشاء محطة التحلية المركزية في قطاع غزة.

وثمن الدكتور ماجد دور الحكومة الفلسطينية بمختلف وزاراتها مثل التخطيط والإسكان والأشغال وعلى رأسهم وزارة الحكم المحلي الشريك الأساسي لنا في هذ المشاريع بالاضافة الى جميع البلديات بدون استثناء والتي تتعاون مع سلطة المياه ومصلحة المياه في دعم وتسهيل تنفيذ هذه المشاريع لخدمة المواطن ولكي يتمكن 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد