82% من الاسرائيليين يثقون بالجيش

الجيش الاسرائيلي

القدس / سوا / قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" انه يستدل من معطيات نشرتها دائرة الاحصاء المركزية، امس، ان الجيش الاسرائيلي هو اكثر المؤسسات التي يثق بها الجمهور الاسرائيلي، حيث يتبين ان 82% من الرجال الاسرائيليين و83% من النساء يثقون بالجيش. ويحظى الجيش بثقة 93% من الجمهور اليهودي و32% من الجمهور العربي. وتصل نسبة الثقة بالجيش بين جمهور الصهيونية الدينية الى 97%، بينما تصل بين العلمانيين الى 94%. وتحتل السلطات المحلية المرتبة الثانية من حيث الثقة بها، حيث حظيت بنسبة 61% من الثقة، بينما تليها مؤسسة مراقب الدولي التي حظيت بثقة 60% من الجمهور، ومن ثم الجهاز القضائي الذي حظي بنسبة 58%.

اما الشرطة فلم تحظ بالثقة الكاملة كالجيش، ووصلت الى المرتبة السادسة لأن 53% فقط من الجمهور يثقون بها. تلي ذلك الحكومة مع نسبة 40% من الثقة، ثم الكنيست مع 38% والاحزاب مع 22% فقط.

وكما يستدل من المعطيات فان الجمهور لا يثق كما يبدو بقدرته على التأثير على المؤسسات العامة، فقد قال 85% انهم يعتقدون بأنهم لا يملكون القدرة على التأثير على سياسة الحكومة، وقال 75% انهم لا يستطيعون التأثير على سياسة السلطة المحلية التي يعيشون في منطقة نفوذها. كما قال 31% من الجمهور انهم يشعرون بالتمييز، فيما قال 15% انهم يعتقدون بأن التمييز يرجع الى اصلهم العرقي.

يشار الى ان دائرة الاحصاء المركزية نفسها وصلت الى المرتبة الخامسة في قائمة ثقة الجمهور، وقال 54% انهم يثقون بالمعطيات التي تنشرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد