رغم الحصار.. ازدياد في افتتاح المنشآت السياحية بغزة

منشأة سياحية بغزة -توضيحية-

غزة /خاص سوا/ أكد مدير عام دائرة السياحة في وزارة السياحة والآثار بغزة رزق الحلو زيادة افتتاح المنشآت السياحية في غزة خلال السنوات الأخيرة، حيث رصدت الوزارة زيادة بنسبة 10% في العامين 2015-2016 في عدد الأماكن السياحية .

وأرجع الحلو في تصريحات خاصة بوكالة "سوا" الإخبارية، الزيادة الملحوظة في افتتاح الاماكن السياحية إلى إقبال المستثمرين لإنشائها، "لأن آثارها تظهر سريعاً والأرباح تكون على المدى المنظور، إضافة إلى الإقبال على السياحة الداخلية في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة وعدم وجود سياحة خارجية أو وافدة".

وأوضح أن التخفيف من الحصار وتوفير الكثير من المتطلبات اللازمة لإقامة المنشآت السياحية ساهم في امكانية تجهيز الاماكن وانتشارها، منوهاً إلى أن إحصائية الاماكن السياحية متذبذبة وقد وصلت مؤخراً إلى 120 منشأة سياحية بعد إغلاق بعضها وافتتاح أماكن جديدة.

وحول تعامل وزارة السياحة مع الأماكن السياحية، بيّن الحلو أن أي مكان سياحي يجب أن يرخّص ويعمل على تسوية أموره القانونية ليسير عمله بطريقة صحيحة، واتباع بعض الاجراءات والالتزام بشروط وضوابط ومحددات تخضع لنظام الوزارة.

وأضاف الحلو أن تلك الاجراءات مرتبطة بطاقم العمل في المكان وتأهيله، وامكانياته الصحية حيث يخضع لفحص طبي، إضافة إلى التأكد من اجراءات السلامة والوقاية من خلال الدفاع المدني، ومتابعة الأمور المتعلقة بالاقتصاد والداخلية والبلدية مع الجهات الرسمية، ويكون دور وزارة السياحة متابعة جميع الأمور من خلال النظام المعمول، وزيارة الاماكن وتفتيشها والرقابة عليها.

وأشار إلى أن التركيز على انشاء الأماكن السياحية يكثر في مدينة غزة مقارنة بباقي المحافظات، نظراً لاعتبارها العاصمة وحيويتها التي تتمتع بها.

وفيما يتعلق بموسم الصيف وانتشار الشاليهات والمسابح التي يتم تأجيرها للمواطنين، كشف الحلو أنه تم تشكيل لجنة ضبط المسابح، والتي ستعمل على تنظيم وضبط المسابح، وهي مشكّلة من وزارة السياحة كرئيس للجنة، وعضوية كلا من وزارة الصحة والداخلية والحكم المحلي بإشرافها على البلديات وعضوية الدفاع المدني.

وأكد الحلو أن الأمور سارية لضبط العمل في الشاليهات والمسابح، وجعل العمل بها ضمن لوائح وقوانين تعود بالنفع على المواطنين، وضمان خلوها من الأمراض وضمان سلامة وأمان المواطنين بها.

وبالنسبة لترخيص تلك الأماكن ودفعها رسوم على غرار باقي الاماكن السياحية، أوضح الحلو أن التركيز في الوقت الراهن على ضبط المسابح جميعها خاصة مع بداية موسم الصيف، أما الرسوم فليست ضمن الأولوية الآن لحين الانتهاء من كافة اجراءات ضبط وترخيص المسابح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد