عشرات الآلاف يتظاهرون بلندن ضد خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي

تظاهرة بلندن

لندن/سوا/ ينظم معارضو خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في شوارع لندن مظاهرة احتجاج على هذه الخطوة التي أدت إلى استقطاب حاد، في ثاني تجمع احتجاجي خلال أيام بعد صدمة نتائج الاستفتاء على الخروج.

ونقلت عدة وكالات عالمية، أن عشرات الآلاف يتوافدون إلى مقر البرلمان البريطاني لرفع أصواتهم بأن مصلحة بلادهم تكمن في البقاء في الاتحاد، وللتعبير عن سخطهم إزاء السياسيين.

وحدد المنظمون نقطة التجمع في بارك لين قبل أن يتوجهوا إلى مقر البرلمان، حيث كتب كيرن ماكديرموت -وهو أحد المنظمين- على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "يمكننا منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي برفضنا قبول الاستفتاء على أنه الكلمة الفصل وبرفع أيدينا عن زر التدمير الذاتي".

وكان الآلاف تجمعوا الثلاثاء الماضي في ساحة ترافلغار في لندن رغم المطر الغزير للتعبير عن غضبهم من نتيجة الاستفتاء الذي جرى يوم 23 يونيو/حزيران الماضي، وتوجهوا إلى مقر البرلمان الذي هتفوا أمامه "كاذبون"، داعين المشرعين إلى أن "يقوموا بواجبهم ويصوتوا ضده".

كما وقّع أكثر من أربعة ملايين بريطاني عريضة تدعو لإجراء استفتاء جديد، معربين عن رفضهم خروج بلادهم من الاتحاد.

يشار إلى أن منطقة لندن صوتت بنسبة 60% لصالح البقاء في الاتحاد، غير أن النسبة الإجمالية للتصويت رجحت كفة الداعين للخروج بنسبة 52% مقابل 48% للرافضين، وهو ما تسبب في انخفاض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة عقود، فضلا عن الخسائر في أسواق المال العالمية.

وكان القادة الأوروبيون دعوا إلى خروج سريع لبريطانيا خوفا من تأثير الغموض الذي يلف مستقبلها على النمو الاقتصادي ومن عدوى تنتقل إلى المشككين في جدوى الاتحاد في دول أخرى.

لكن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا قال إنه لن يثير المادة 50 من ميثاق لشبونة المؤسس للاتحاد الأوروبي حتى انتخاب زعيمه الجديد المقرر في التاسع من سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك رغم طلب زعماء الاتحاد الأوروبي الإسراع في إجراءات خروج بريطانيا، ورفضهم فكرة إجراء مفاوضات غير رسمية...

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد