مطالبات بإدراج أسماء 62 أسيرا بمفاوضات القاهرة

23-TRIAL- نابلس /سوا/طالب مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان وعائلات 62 أسيرا من محرري صفقة وفاء الأحرار، الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، بإدراج أسماء أبنائهم ضمن المفاوضات الجارية بالقاهرة، كمطلب أساسي ضمن رزمة المطالب التي يصر عليها الوفد.
جاء ذلك خلال مؤتمر عقده مركز أحرار بالتعاون مع نادي الأسير الفلسطيني في مدينة رام الله الاثنين، وبمشاركة عائلات محرري الصفقة، لتسليط الضوء على قضية محرري وفاء الأحرار، الذين أعيد اعتقالهم مؤخرا.
وأفاد مدير مركز أحرار فؤاد الخفش أن الاحتلال زعم أنه سيعيد أسرى الصفقة إلى أحكامهم السابقة منذ الساعات الأولى لاعتقالهم، قبل البدء بالتحقيق معهم، وسط مخاوف من اعتقال المزيد منهم.
وقال الخفش :"لا يوجد أي إجراء قانوني بإمكانه إنقاذ هؤلاء الأسرى، من لجنة الاستخبارات الإسرائيلية، التي شُكّلت، منذ اليوم الأول لإعادة أحكام الأسرى قبل تحريرهم".
واعتبر أن الحلّ يكمن في القرار السياسي، الذي يأتي عبر المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال "الإسرائيلي" الجارية الآن في القاهرة.
وكشف عن وجود بند سرّي، توجّهه اللجنة للأسرى المحررين على منوال الاعتقال الإداري، بشكل ينافي كل القوانين، وفق قوله.
وشدّد مدير المركز على أهمية تدخل القيادة المصرية، لأنها الراعية لاتفاق تحرير الأسرى عام 2011، مع ضرورة إضافة شروط في أي اتفاقيات مستقبلية، تحول دون تلاعب الاحتلال وتنكّره لها.
من جهته، طالب رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، الوفد الفلسطيني المفاوض على شروط التهدئة مع "إسرائيل" في القاهرة بضرورة الإفراج عن محرري صفقة شاليط الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم، ورفض ربط ملفهم بتسليم المقاومة ما لديها من جنود مأسورين.
وقال فارس إن تسريبات تحدثت في اليومين الماضيين عن فكرة مبادلة جنود أو أشلاء أسرتها المقاومة في غزة أثناء العدوان الإسرائيلي بمحرري صفقة شاليط الذين أعادت إسرائيل اعتقال 62 منهم في 18 يونيو/ حزيران الماضي.
ودعا قدورة خال المؤتمر، الوفد الفلسطيني المفاوض للتشديد على الإفراج عنهم بدون ثمن. وقال "إن اعتقالهم كان سياسيا ولا يمكن الإفراج عنهم إلا في صفقة سياسية".
ومن بين من اعتقلتهم إسرائيل عميد الأسرى الفلسطيني نائل البرغوثي الذي قضى 33 عاما في الأسر قبل تحريره في صفقة شاليط بمرحلتها الأولى.
ووجهت إسرائيل للبرغوثي تهمة المشاركة في نشاط طلابي، وحسب زوجته يواجه أيضا تهمة "نية حماس ترشيحه لشغل منصب في الحكومة".
84
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد