التعليم بغزة تحذر: عملية تأليف المناهج تسير بسرعة البرق

طلاب أثناء توزيع الكتب في مدرسة بغزة -توضيحية-

غزة /خاص سوا/ قال زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة، إن وزارته غير راضية عن الآلية التي توضع من خلالها المناهج الدراسية الفلسطينية الجديدة.

وأكد ثابت في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية، أن وثيقة الإطار العام للمناهج لم تعرض بشكلٍ وطني في الضفة الغربية وقطاع غزة، رغم وجود اتفاق مسبق بعرضها، منوها إلى أن بعض دول العالم تضع هذه الوثيقة على شبكة الانترنت؛ لتأخذ آراء وملاحظات المواطنين.

وبيّن أن التعليم بغزة علقت على الوثيقة ولديها بعض التعديلات، رغم أنها لم تنل التوافق الوطني حتى اللحظة.

وأوضح أن هذه الوثيقة تمثل أساس المناهج في كل دول العالم، حيث يتم التوافق عليها وطنيا بعد عرضها على كل المؤسسات ذات العلاقة، مشددا على ضرورة إعداد وثيقة لكل مبحث دراسي، تستند إلى الإطار العام "الوثيقة الأم".

وحذر ثابت من أن العمل بهذه الطريقة ليس من شأنه أن يخرج مناهج دراسية جيدة، منوها إلى أن العمل يسير "بسرعة البرق".

وأشار إلى أنه جرى البدء بالعمل على وضع مناهج الصفوف من الأول حتى الرابع قبل شهر واحد من تاريخ كتابة هذا النص، معتبرا أن هذه المدة غير كافية للخروج بمناهج علمية مهنية.

وكشف أن الوزارة ب رام الله بدأت بتأليف المناهج من الصف الأول حتى الرابع، دون وضع وثائق منهاج أو لجان وثائق منهاج، مبينا أن التأليف بدأ من خلال وضع خطوط عريضة، أو عبر وضع خارطة المفاهيم التي ستدرس في كل صف.

وتابع ثابت : "نرى أن هناك ملاحظات كثيرة يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار، لكن ما دام الوزارة بالضفة تمضي في هذا الطريق، فلن نكون بغزة معطلين، وبالتالي شاركنا ضمن الفرق لوضع الكتب".

ودعا إلى ضرورة تطبيق المناهج الجديدة بعد الانتهاء من اعدادها على عينة من المدارس قبل تعميمها، محذرا من الوقوع في خطأ المنهاج السابق، حيث جرى التطبيق على المدارس كافة دفعة واحدة؛ ما أدى إلى حدوث معاناة.

وفيما يتعلق بدمج التعليم المهني، أفاد أن وزارته وضعت ملاحظات حول إدخال الجانب المهني للمدارس، لكن لم يتم الرد عليها من التعليم برام الله، معتبرا أن هناك أشياء من العمل تتم بشكل منفصل دون تعاون.

وكان بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم برام الله، قد كشف في تصريحٍ لصحيفة القدس المحلية أنه : "ابتداءً من العام الدراسيّ المقبل، فسيكون لدى طلبة الصفوف: السابع، والثامن، والتاسع، الفرصة لتعلم مهن مختلفة، ضمن برنامج تطبقه الوزارة العام المقبل، بحيث يتيح للطلبة لتعرف على ثلاث مهن. وبعد انتهاء الطالب من هذه الصفوف الثلاثة، فيسكون الطالب على معرفة بـ (9) مهن. 

وفي السياق ذاته، ذكر ثابت أن الوزارة بغزة أرسلت ملاحظات جوهرية لرام الله حول نظام الثانوية العامة " التوجيهي " الجديد الذي جرى الإعلان عنه قبل أيام.

وأشار إلى أن وزارته لم تتلق تغذية راجعة حتى اللحظة، آملا أن يتم أخذ الملاحظات بعين الاعتبار.

وقال ثابت : "الثانوية العامة لا تحتمل الأخطاء والاجتهادات(..)، نحن مع تطوير الثانوية العامة ولكن يجب أن تأخذ الوقت الكافي لها".

وأضاف : "نعاني من المناهج الموجودة حاليا(..)، لا نرغب في استمرار المعاناة من المناهج التي يتم وضعها في هذه الفترة والتي ستستمر لفترة طويلة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد