الأغوار: الاحتلال ينوي هدم مصدر المياه الوحيد لـ 20 عائلة

جندي يقف على خزان مياه

الأغوار / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن ما تسمى "الإدارة المدنية" التابعة لسلطات الاحتلال تنوي هدم مجمع للمياه في الضفة الغربية، يخدم حوالي 20 عائلة ومواشيها في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، وذلك بادعاء انه تم بناء المجمع بشكل غير قانوني، علما ان مجمع الماء البسيط الذي يتم تجميع مياه الينابيع فيه، يرتبط بأنبوب طوله عدة عشرات من الأمتار ويصل الى خزان بلاستيك صغير يخدم عائلات الرعيان من قبيلة "ام الجمل" التي تملك حوالي 700 رأس غنم و300 بقرة.

وقبل حوالي سنة تسبب فيضان بهدم مجمع آخر للمياه كان يخدم العائلات وسد مجرى النبع. وتخشى العائلات الان ان يؤدي هدم المجمع الحالي الى سد مجرى العين الذي يعتبر مصدر المياه الوحيد لها حاليا.

وكانت "الادارة المدنية" قد سلمت المواطنين في نيسان 2012 أمرا نهائيا يقضي بهدم المجمع، لكنه لم يتم تنفيذه. ويوم الثلاثاء الماضي وصل مفتش سلطات الاحتلال الى المكان وعلق "بلاغا بشأن حق تقديم الاعتراض على أمر هدم بركة ماء مساحتها عشرة امتار". وتم منح المواطنين مهلة ثلاثة ايام فقط لتقديم الاعتراض الى سكرتارية الوحدة المركزية للرقابة في "الادارة المدنية" (أي حتى يوم الجمعة)، ولم يعرف السكان حتى يوم امس السبت، ما اذا تمكن محامي السلطة الفلسطينية من تقديم الاعتراض او سيقوم رجال "الادارة المدنية" بهدم مجمع المياه في الأيام القريبة.

ولفتت الصحيفة إلى أنها لم تتمكن من التواصل مع المحامي، ولم تحصل على رد "الادارة المدنية". وعلمت الصحيفة ان مكتب منسق عمليات الحكومة في المناطق وعد ممثلي تنظيمات دولية بعدم القيام بأعمال هدم في الضفة خلال شهر رمضان ، الا اذا تم انشاء المباني خلال الشهر نفسه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد